أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

lundi 21 décembre 2009

Visite CGT Espagne



Le comité de solidarité avec les ouvriers de SMESI
- Maroc -
COMMUNIQUE


En coordination avec le " comité de solidarité avec les ouvriers de SMESI", une délégation de la CGT espagnole, s'est rendue le samedi 5 décembre à Khouribga, où elle a rencontré des membres du bureau de l'union des syndicats-UMT de khouribga, et des membres du bureau syndical/UMT des ouvriers de SMESI, en présence du président de l'AMDH, section de Khouribga.
Les représentants des 850 prolétaires licenciés abusivement par l'OCP ont expliqué les causes et autres soubassements de ce conflit dont la responsabilité incombe totalement au géant groupe public l'OCP et à l'Etat marocain.
De même les militants de l'union locale de l'UMT, ont parlé avec la délégation du syndicat espagnol de la situation dramatique que vivent les 850 victimes et leurs familles, et les persécution et autres intimidations dont sont victimes quotidiennemnt les adhérents de l'UMT à Khouribga.
VIVE LA SOLIDARITE NATIONALE
VIVE LA SOLIDARITE INTERNATIONALE ET INTERNATIONALISTE
Le coordinateur du CSOS
Ali Fkir (7/12/2009)

Rapport en arabe de l'union des syndica de l'UMT à Khouribga:




تقريرعن زيارة وفد من نقابة الكونفدرالية العامة للشغل

( CGT ) بإسبانيا
لمقر الاتحاد المغربي للشغل بخريبكة يوم 5 دجنبر 2009

في إطار تضامنها الملموس مع نضالات نقابة عمال سميسي ريجي بخريبكة، أبت مركزية الكونفدرالية العامة للشغل
( CGT ) بإسبـــــــــــانيا
إلا أن تبعث وفدا مكونا من 3 مسؤولين ضمنهم نقابية إلى مدينة خريبكة حيث نظم لهم استقبالا من طرف الاتحاد المحلي ومكتب نقابة عمال سميسي ومجموعة من العمال، وقد استغرقت الجلسة زهاء ساعتين شرح فيها الاتحاد المحلي ونقابة عمال سميسي للضيوف مختلف تطورات الملف والخطوات النضالية التي خاضها العمال في السابق والمزمع خوضها خلال شهر دجنبر الحالي والتي تتضمن اعتصامات بكل من القرى المنجمية بحطان وبوجنيبة وأمام إدارة الفوسفاط وبساحة المسيرة بخريبكة وأمام البرلمان ووزارة الطاقة والمعادن بالرباط، كما استعرض أعضاء الوفد الإسباني بعض الخطوات التضامنية التي نفذوها، وتداولوا مع الحضور في الخطوات المقبلة التي يمكنهم القيام بها مستقبلا للتعريف بمأساة ومعاناة وأيضا نضالات عمال سميسي ريجي ال 850 المطرودين تعسفا من طرف إدارة الفوسفاط من خلال تنفيذ وقفات أمام سفارة المغرب وقنصلياته بإسبانيا، إضافة إلى إمكانية تنظيم مسيرات وإنجاز روبورطاج عن معاناة ونضالات عمال سميسي ريجي، وقد ختم اللقاء بترديد شعارات تشيد بالتضامن العمالي ووحدتهم، كما تم التقاط صور لمناضلي الاتحاد المغربي للشغل معهم، وتم أيضا تنظيم حفل شاي على شرفهم.

عن الاتحاد المحلي
الكاتب العام
عبد الله حسبي



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire