أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

jeudi 31 décembre 2009

خريبكة : عمال سميسي يصعدون من نضالاتهم

Nouveau programme de lutte établi par l’AG (tenue le 26/12/09) des 850 ouvriers de SMESI licenciés abusivement par l’OCP (Maroc) :
- Mercredi 30 décembre 2009 : sit in au centre d’exploitation Beni Idir de 11h à 16h30 (près de la ville de Hattane)
- Jeudi 30 décembre 2009 deuxième sit in au même centre de
11h à 16h30
- Les 01, 02, 03, 04 janvier 2010, sit in quotidien devant la direction d’exploitation minière de l’OCP à Khouribga, de 11h à 18h30
- Le mardi 5 janvier 2010, sit in devant la direction générale de l’OCP à Casablanca de 10h à 14h30
La solidarité nous interpelle
Ali Fkir, le coordinateur du CSOS
Ci-joint :
- le communiqué (en arabe) du syndicat des ouvriers de SMESI
- le communiqué de l'union locale de l'UMT - khouribga
الاتحاد المغربي للشغل
نقابة عمال سميسي ريجي
بخريبكة

نقابة عمال سميسي ريجي تخوض سلسلة من التحركات النضالية التصعيدية بالإدارة المحلية والمركزية و بأوراش المجمع الشريف للفوسفاط.
في الوقت الذي حقق فيه قطاع الفوسفاط أرباحا خيالية نتيجة استفادته من الأزمة العالمية، و في الوقت الذي سيحتاج فيه القطاع إلى ألاف العمال في المدى القريب حسب تصريحات مسؤوليه نتيجة مخططاته الإنتاجية الكبرى المبرمجة القائمة على إنشاء وحدات إنتاجية عديدة يستأثر إقليم خريبكة بحصة الأسد منها، تواصل إدارته سياسة صم الأذان اتجاه ملفنا مبقية فتيل الاحتقان الاجتماعي مشتعلا رغم الظرفية الاقتصادية الملائمة لإدماجنا و ترسيمنا.
وفي هذا الصدد نقول إن المراهنة على تجويعنا وتشريد أسرنا بغية التنازل عن حقوقنا مراهنة يائسة و فاشلة بحكم تشبثنا بمطالبنا البسيطة والعادلة والمتمثلة في إرجاعنا جميعا إلى العمل دون قيد أو شرط وإدماجنا في إطار المجمع الشريف للفوسفاط.
و في نفس السياق وقف الجمع العام المنعقد بتاريخ 26 دجنبر 2009 على بعض القضايا و المحطات نذكر منها:
- حصول العمال المتابعين قضائيا على براءتهم وهو ما يؤكد على براءة كل تحركاتنا النضالية من الفوضوية والعبث بالأمن العام الذي تتخذ منه السلطات المحلية حجة لتبريرالقمع والمنع المتكررين اللذين أضحيا قاعدة ثابتة في سلوكها من خلال مشاهد العسكرة الغير المألوفة لدى سكان مدينة خريبكة، وذلك للتغطية على تواطئها وانحيازها السافر لإدارة الفوسفاط في حين أن جميع الصيغ النضالية التي خضناها خارج مدينة خريبكة مرت في أجواء عادية.
- النجاح الكبير الذي عرفته الصيغ النضالية الأخيرة بمدينة الرباط من خلال المشاركة الفعالة للعمال كما و كيفا وكذا الهيئات والفعاليات المساندة لهم، وخاصة الأخوة في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والاتحاد الجهوي بالرباط والأخوة في الأمانة العامة الذين أعادوا طرح الملف بقوة على الحكومة على مستوى الحوار الاجتماعي وفي البرلمان.
كما تداول الجمع العام طويلا في الأفاق المقبلة للمعركة من خلال طرح مجموعة من الصيغ النضالية النوعية كالقيام بمسيرات، واعتصامات داخل أوراش المجمع الشريف للفوسفاط و الدخول في إضرابات انذارية و مفتوحة عن الطعام و ترسيخ الأبعاد الدولية لقضيتنا بإحالتها على الفعاليات المهتمة بحقوق المرأة و الطفل وطنيا و دوليا وطرحها على هيئات و سفارات أجنبية بالمغرب.
و عليه فان الجمع العام سطر البرنامج النضالي التالي:
· خوض اعتصامين بورش ابني ادير التابع للمجمع الشريف للفوسفاط المتواجد بالقرب من مدينة حطان يوم الأربعاء و الخميس 30-31 دجنبر 2009 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 16:30 زوالا,
· خوض اعتصام أيام الجمعة والسبت والأحد والاثنين 01-02-03-04 يناير 2010 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 18:30 بعد الزوال أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة.
· خوض اعتصام يوم الثلاثاء 05 يناير 2010 من الساعة 10:00 صباحا إلى الساعة 14:30 بعد الزوال أمام الإدارة العامة للمجمع الشريف للفوسفاط بالدارالبضاء.
وفي الأخير يدعو جميع الهيئات السياسية، الحقوقية، المدنية، المنابر الإعلامية والفعاليات المناضلة لمساندة ودعم نضالات عمال سميسي ريجي في معاركهم النضالية.
عن الجمع العام
خريبكة، في: 26 دجنبر 2009
عاشت وحدة العمال صامدة و مناضلة
عاش الاتحاد المغربي للشغل

1 commentaire:

  1. assalamo alaikom,

    c'est vrai que c'est scandaleux l'états de MAROC car pendant mes vacances là bas j'ai vécu des circonstances trés douleureuses à causes de la situation des ouvriers de SMESI et ce qui'il m'a vraiment chocé c'est les urgences et tous ce qu'ils arrivent à ces gents menacer par la police et le malheur de demander à ces derniers de payer les factures ainsi que les sertificats qu'ils sont tous en chômage et qu'ils ont des familles à nourir .je m'adresse à ceux qu'il se crois fort craint ALLAH EST GRAND ET PLUS FORT.

    RépondreSupprimer