أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

jeudi 31 décembre 2009

ANNAHJ: SOLIDARITE

النهج الديمقراطي - المجلس الجهوي للدار البيضاء

بيــــــــان
تضامن مطلق مع نضالات عمال سميسي ـ ريجي وعائلاتهم،
وإدانة لتوقيفهم وقمعهم، ومطالبة بإنصافهم.

تدارس المجلس الجهوي للنهج الديمقراطي بجهة الدار البيضاء، المنعقد يوم الأحد 20 دجنبر 2009، العديد من القضايا بالجهة وعلى صعيد الوطن، ومن ضمنها الطرد والتسريحات العمالية، والغلاء المضطرد للمعيشة، والمس بالحقوق والحريات الديمقراطية وعلى رأسها الاعتقال لأسباب سياسية وبسبب الرأي وقمع الصحافة، والتطورات السلبية للمعالجة الرسمية لملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وكذا التحركات النضالية التي تخوضها الجماهير على أكثر من صعيد ومكان وما تتعرض له من قمع. وقد وقف المجلس بالخصوص على مأساة عمال نقابة سميسي ـ ريجي التابعة للاتحاد المغربي للشغل المطرودين تعسفا من العمل من طرف إدارة المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة منذ بداية شهر يوليوز 2009 وعددهم 850، مما انعكس بالسلب على أوضاعهم المعيشية والأسرية، حيث اضطربت حياة أبنائهم الدراسية وحياة أسرهم بصفة عامة، كما وقف على نضالاتهم ونضالات أسرهم البطولية بخريبكة والدائرة، وبالدار البيضاء أمام الإدارة العامة للفوسفاط، وبالرباط أمام وزارة الطاقة والمعادن والبرلمان، وعلى الخطوات التي قاموا بها اتجاه مختلف الجهات المسؤولة، وكذا إلى القمع الممنهج الذي يتعرضون له بمدينة خريبكة من طرف السلطات بمختلف أنواعها وإلى منعهم من الاعتصام أمام الإدارة العامة للفوسفاط، وأيضا إلى الخطوات التضامنية معهم في الداخل والخارج.
إن المجلس الجهوي للنهج الديمقراطي بجهة الدار البيضاء، انطلاقا من الخط الكفاحي الراسخ للنهج الديمقراطي المدافع دوما عن قضايا الطبقة العاملة، ومن تبني النهج الديمقراطي لملف عمال سميسي ـ ريجي منذ اندلاعه بحيث أطلق على دورة اللجنة الوطنية المنعقدة بتاريخ 04 أكتوبر 2009 اسم دورة سميسي ـ ريجي ناهيك عن مساهمته في العديد من الخطوات التضامنية معهم ومع نضالاتهم، ليعبر عما يلي:
1 ـ تضامنه المطلق واللامشروط مع نضالات نقابة عمال سميسي ـ ريجي والاتحاد المحلي لنقابات خريبكة، وإشادته بصمود العمال وأسرهم.
2 ـ تنديده وإدانته للتوقيف الجماعي لعمال سميسي ـ ريجي وللقمع والمنع الذي تتعرض له نضالاتهم ضدا على القانون والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، مما يفضح زيف الشعارات الرسمية حول "دولة الحق والقانون" و"التنمية البشرية" و"الشراكة مع النقابات والعمال" و"المقاولة المواطنة" و"محاربة الفقر"... وغيرها من الشعارات الزائفة.
3 ـ مطالبته الجهات المسؤولة وعلى رأسها الإدارة العامة للفوسفاط، والوزارة الأولى ووزارة الطاقة والمعادن بالتدخل العاجل لإرجاع جميع العمال إلى عملهم، وتعويضهم عن الطرد التعسفي، وإدماجهم وترسيمهم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط.
4 ـ دعوته القوى والهيئات والفعاليات الداعمة للعمال إلى تكثيف تحركاتها التضامنية، وإلى مختلف الأوساط المدافعة عن قضايا الطبقة العاملة في الداخل والخارج إلى مساندة معارك نقابة سميسي ـ ريجي حتى تحقيق المطالب البسيطة والعادلة للعمال.
عاشت كفاحات الطبقة العاملة
المجلس الجهوي للنهج الديمقراطي
جهة الدار البيضاء

البيضاء، في: 20 دجنبر 2009

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire