أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

jeudi 31 décembre 2009

UMT SMESI lettre ouverte au premier Ministre


الاتحاد المغربي للشغل
الاتحاد المحلي لنقابات
خريبكة
خريبڭة، في: 25 دجنبر 2009

رسالة مفتوحة
إلى السيد الوزير الأول


الموضوع: إنصاف عمال سميسي ريجي بخريبكة

تحية و احتراما،
وبعد، لقد سبق لنقابة عمال سميسي ريجي بخريبكة التابعة للاتحاد المغربي للشغل أن وضعت ملفا لدى وزارتكم يخص الطرد التعسفي الذي طال 850 عاملا ظلوا يعملون لأزيد من ثماني سنوات مع شركة سميسي التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، و هو يتضمن مجموعة من الوثائق التي تثبت ارتباط العمال بتلك الشركة على عكس ما تدعيه إدارة المجمع من أن العمال لهم ارتباط بشركات الوساطة، وهي شركات صورية يجهل عنها العمال كل شيء من حيت مقراتها و مسؤوليها ولم يسبق لهم أن طلبوا الشغل لديها، و لم يسبق لها أن تحملت مسؤوليتهم في يوم من الأيام، الشيء الوحيد الذي كانت تقوم به تلك "الشركات" المستقدمة من طرف إدارة الفوسفاط هو تأدية أجور العمال لا غير، وحتى السلطات بخريبكة على لسان الخليفة الأول للعامل تسميها "شركات الأشباح"
إن ما قامت به إدارة الفوسفاط يتعارض كليا مع القانون خاصة و أن توقيف العمال جاء نتيجة تأسيسهم لمكتب نقابي للدفاع عن حقهم المشروع في الإدماج و الترسيم داخل للمجمع الشريف للفوسفاط أسوة بحالات مشابهة لهم (عمال سميسي Matricule وعمال معهد الترقية الاجتماعية والتعليمية IPSE))، أكثر من ذلك و نظرا للتأثير السلبي لتوقيف العمال على الإنتاج قامت الإدارة بخرق سافر للقانون وهو تشغيل المتقاعدين مكانهم.
إن العمال الموقوفين ظلوا يزاولون مهام قارة و دائمة و اشتغلوا لسنوات متتالية دون توقف الشيء الذي يخول لهم حق الترسيم والإدماج مند سنوات، و أكثر من ذلك أن أغلبية العمال هم مسؤولون عن أسرهم وأن توقيفهم التعسفي أضر بهم بشكل كبير نذكر من بين ذلك : توقف أبناء العمال عن الدراسة واضطراب الحياة الدراسية للآخرين، اضطرابات أسرية، اضطرار الكثيرين منهم إلى مغادرة منازل الكراء و تحولهم إلى لاجئين لدى أسرهم و أقاربهم، عجز العديد منهم عن تأدية أقساط قروض استلفوها قبل التوقيف، معاناة العمال و أسرهم من سوء التغذية، عدم القدرة على مواجهة الأمراض التي يصابون بها هم و أسرهم...
إننا السيد الوزير الأول، انطلاقا من مسؤوليتكم الحكومية و ترؤسكم للمجس الإداري للمجمع الشريف للفوسفاط ومن اعتبار حكومتكم حكومة اجتماعية، نطالبكم بالتدخل العاجل لوضع حد للتوقيف التعسفي والظالم للعمال و للمعانات الكبيرة لأسرهم، و كذا العمل على إدماجهم و ترسيمهم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط، وحث إدارته على احترام الحقوق و الحريات النقابية.
وفي انتظار ذلك، تقبلوا منا السيد الوزير كل التقدير و الاحترام.

والسلام

عن المكتب المحلي
الكاتب العام عبد الله حسبي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire