أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

dimanche 2 mai 2010

SMESI: communiqué ANNAHJ

النهج الديمقراطي

الكتابة الوطنية

بيــــان


النهج الديمقراطي يدين قمع عمال سيميسي ريجي ويطالب بالاستجابة لمطالبهم المشروعة


تعرض عمال سميسي ريجي يوم الخميس 22/04/2010 بالمدينة العمالية حطان بإقليم خريبكة لهجوم عنيف شنته مختلف أجهزة القمع أثناء تنفيذ العمال و عائلاتهم والسكان لوقفة احتجاجية للتعبير عن معاناتهم و مأساتهم بسبب طردهم و تجويعهم و تشريدهم و قمعهم منذ حوالي 9 أشهر و ذالك في إطار برنامجهم النضالي في وقت يواصل فيه المكتب الشريف للفوسفاط بشكل مستفز نهب خيرات أرضهم و مراكمة الأرباح الخيالية. و قد نتج عن هذا الهجوم جرحى واعتقالات عشوائية بالعشرات في صفوف المحتجين جراء استخدام الأجهزة القمعية للهراوات و الحجارة و القنابل المسيلة للدموع و إطلاق الرصاص لإرهاب المواطنين و العمال .
إن الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي وهي تتابع بقلق شديد هذه التطورات الخطيرة فإنها تسجل تصاعد العنف الوحشي المنظم للدولة المخزنية في عدة محطات و ضد مختلف الفئات الاجتماعية و الحركات الاحتجاجية والمطلبية [ افني - صفرو – المعطلين – الحقوقيين – وقفة 4 أبريل – الطلبة – العمال – ضحايا سياسة الإقصاء و التهميش- تنسقيات مناهضة الغلاء - لجن التضامن مع الشعب الفلسطيني ...] عوض فتح حوارات جادة وتلبية المطالب المشروعة والملحة للجماهير الشعبية في مختلف مناطق البلاد.

تعتبر أن لجوء الحكم إلا هذه الأساليب الهمجية تعبير حقيقي من جهة عن أزمته السياسية العميقة التي يتخبط فيها خاصة منذ الانتخابات الأخيرة -التي قاطعتها الجماهير الشعبية - و ما ترتب عنها من ممارسات و انحطاط سياسي. و من جهة أخرى تعبير عن تبخر شعاراته الجوفاء من قبيل:العهد الجديد- التنمية البشرية - حقوق الإنسان- الانتقال الديمقراطي...و ذالك بسبب طبيعة النظام المخزني الطبقية و تبعيته للإمبريالية و الصهيونية .
و عليه فإن الكتابة الوطنية:
1/ -.تدين هذه الممارسات العنيفة وتتضامن مع ضحايا الهجوم الأخير على عمال سيمسي ريجي و عائلاتهم و السكان و تطالب بإطلاق سراح كل المعتقلين. 2/- تعتبر أن ما يحدث لعمال سميسي ريجي هو نتيجة لتراكم أخطاء سياسة المكتب الشريف للفوسفاط و السلطات المحلية و الوطنية التي عجزت عن حل وتدبير هذا المشكل و لجأت إلا القمع والمناورات و التعتيم والتصعيد مما يقتضي فتح تحقيق نزيه حول مأساة العمال و مساءلة كل المتورطين في هذا الملف.

3/- تطالب بفتح حوار مباشر و جدي مع عمال سميسي ريجي وإدماجهم فورا في المكتب الشريف للفوسفاط خاصة وأنهم اشتغلوا في قطاع الفوسفاط أزيد من 8 سنوات وكل المؤشرات تدل على حاجة المكتب الشريف للفوسفاط ليد عاملة متدربة.

4/- تدعو عمال سميسي ريجي وسكان المنطقة إلى المزيد من الحذر واليقظة والى الوحدة و التضامن و النضال حتى تحقيق المطالب المشروعة .

5/- تهيب بكل القوى الديمقراطية واليسارية محليا وطنيا و دوليا إلى تكثيف العمل و التعبئة و الضغط من أجل حماية كرامة العمال و قضيتهم العادلة.

الدار البيضاء في 24/042010/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire