أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

dimanche 2 mai 2010

ELJEDIDA:AMDH,UMT solidaires des ouvries

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

ــ فرع الجديدة ـ

بيان إلى الرأي العام

ندين بقوة الهجوم الوحشي على العمال المطرودين

من شركة سميسي / ريجي بخريبكة ومن مجمع المكتب الشريف للفوسفاط،

في إطار تدارس مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالجديدة لدورية المكتب المركزي المعممة على الفروع والمتعلقة بالاحتفال بعيد العمال(فاتح ماي) عبر تنظيم "أسبوع وطني للدفاع عن الحق في الشغل وحقوق العمال" يمتد من 24 أبريل إلى 01 ماي من السنة الجارية، تحت شعار"التعبئة الجماعية للدفاع عن الحق في الشغل والحقوق العمالية" والذي سيتوج بمشاركة الجمعية، مركزيا ومن خلال جميع فروعها، في تظاهرات فاتح ماي مع المركزيات النقابية الديمقراطية.

وفي سياق مناقشته للوضعية الكارثية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بصفة عامة، وضمنها الحقوق العمالية، وقف مكتب الفرع، بصفة خاصة، على الهجوم القمعي والوحشي الأخير الذي تعرض له، يوم 22 أبريل 2010، عمال سميسي ريجي بخريبكة (وعائلاتهم والمتضامنون معهم)، الموقوفون، عن العمل، بصفة تعسفية وغير قانونية، من طرف إدارة "المجمع الشريف للفوسفاط" منذ يوليوز 2009، وهو الهجوم الذي استعملت فيه قوات الدرك الملكي المدعومة من طرف القوات المساعدة القنابل المسيلة للدموع، فضلا عن الضرب بالعصي والهراوات، وعن التهديد بإطلاق الرصاص في الهواء، وقد أسفر عن إصابات بالغة الخطورة في صفوف العمال وبعض المواطنين المتضامنين معهم، وعن اعتقال 13 عاملا، من بينهم الكاتب العام لنقابة عمال سميسي/ ريجي، ضمنهم مواطنان اثنان، والذين قدموا في حالة اعتقال إلى المحكمة الابتدائية بخريبكة.

إن مكتب فرع جمعيتنا بالجديدة، إذ يسجل أن هذا الهجوم الوحشي على عمال عزل وعائلاتهم والمواطنين المتضامنين معهم خلال تنفيذ شكل نضالي سلمي لإسماع أصواتهم إلى المسؤولين من أجل الاستجابة إلى مطالبهم العادلة والمشروعة، وفي مقدمتها إرجاعهم إلى عملهم، وإدماجهم في مجمع المكتب الشريف للفوسفاط وترسيمهم...يندرج )الهجوم( في سياق القمع الشرس الذي تواجه به الدولة مختلف الحركات الاحتجاجية السلمية عوض الاستجابة إلى مطالبها الملحة، فإنه:

· يدين بقوة هذا الهجوم ويطالب بمساءلة جميع المتورطين فيه من أجهزة ومسؤولين.

· يعبر عن تضامنه التام واللامشروط مع عمال سميسي / ريجي ومع عائلاتهم، مؤكدا دعمه لنضالاتهم العادلة من أجل مطالبهم المشروعة.

· يطالب بفتح حوار جدي ومسؤول وفوري مع المكتب النقابي للعمال المطرودين حول مذكرتهم المطلبية.

· يوجه نداء صادقا إلى جميع القوى والفعاليات الديمقراطية قصد تكثيف سبل الدعم والمساندة للعمال وعائلاتهم الذين يعيشون أوضاعا اجتماعية صعبة.

· يعبر عن مساندته لنضالات جميع العمال في مختلف مواقعهم النضالية.

· يخبر أنه سيشارك في تظاهرات فاتح ماي بالمدينة مع المركزيات النقابية الديمقراطية بالجديدة.

مكتب الفرع

الجديدة في 29 أبريل 2010

*********

******
الاتحاد المغربي للشغل

الاتحاد الجهوي لنقابات الجديدة

الجديدة في: 25 أبريل 2010

بيـــــــان إلى الرأي العام

الاتحاد الجهوي لنقابات الجديدة يدين قمع نضالات عمال سميسي ريجي وعائلاتهم

ويطالب بإرجاعهم إلى عملهم دون شروط، وبإطلاق سراح المعتقلين منهم والمواطنين المتضامنين معهم

يتابع الاتحاد الجهوي لنقابات الجديدة بغضب كبير التطورات الخطيرة التي يعرفها ملف عمال سميسي ريجي، الموقوفين عن العمل من طرف إدارة المجمع الشريف للفوسفاط منذ يوليوز 2009، بعد تأسيسهم لمكتب نقابي في إطار الاتحاد المغربي للشغل من أجل المطالبة بحقوقهم العادلة والمشروعة، وفي مقدمتها حقهم في الإدماج والترسيم بعد أن قضوا أكتر من 8 سنوات من العمل في المجمع، وقد خاض العمال، بعد توقيفهم بشكل تعسفي، عدة أشكال نضالية بخريبكة والدائرة، حيث تعرضوا، خلالها، إلى تدخلات عنيفة من طرف القوات العمومية أيام 15 شتنبر 2009 و23 و25 مارس وفاتح أبريل 2010، وانضافت إليها الأحداث المأساوية التي وقعت يوم الخميس 22 أبريل 2010 بمدينة حطان التي تبعد ب15 كلم عن مدينة خريبكة، حيث استخدمت فيها قوات الدرك المدعومة من طرف القوات المساعدة الهراوات والقنابل المسيلة للدموع التي طالت بعضها ثانوية المدينة متسببة في حالة من الهلع والذعر في صفوف المدرسين والتلاميذ، وإطلاق الرصاص الحي في الهواء لتفريق العمال وعائلاتهم الذين كانوا سينفذون اعتصاما أمام معمل بني إدير الخاص بمعالجة وتنشيف الفوسفاط، وقد خلفت هذه الأحداث عدة إصابات بليغة واعتقالات طالت 13 عاملا ضمنهم الكاتب العام لنقابة سميسي ريجي، ومواطنين اثنين، وبعد أن ذاقوا مرارة التجويع والمعاملة السيئة والإهمال التام حتى للمصابين منهم بإصابات بليغة بمخفر القيادة الجهوية للدرك بخريبكة، تم تقديمهم يوم 24 أبريل 2010 أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بخريبكة، الذي أمر بمتابعتهم جميعا في حالة اعتقال.

إن الاتحاد الجهوي لنقابات الجديدة، تفعيلا منه لمبدإ التضامن العمالي النضالي، وهوسستحضر توجيه المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل الداعي إلى تكثيف أشكال التضامن مع عمال شركة سميسي ريجي بخريبكة، وإذ يحمل مسؤولية ما آلت إليه التطورات الخطيرة في هذا الملف، إلى إدارة الفوسفاط المتعنتة، التي شردت وجوعت العمال وعائلاتهم، وإلى السلطات بخريبكة المتواطئة معها، التي لم تقدم أي حل جدي وعادل إلى العمال، بل فضلت اللجوء إلى القمع والتنكيل والوعود الكاذبة وتحريض العمال لتغيير نقابتهم والانخراط في نقابات أخرى لحل المشكل، فإنه يعبر عما يلي:

يؤكد دعمه وتضامنه المطلق واللامشروط مع عمال سميسي ريجي وعائلاتهم في نضالاتهم السلمية من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة والعادلة، وفي مقدمتها إرجاعهم إلى عملهم، وإدماجهم في مجمع المكتب الشريف للفوسفاط وأحترام حقه في اختيار انتمائهم النقابي.

يستنكر العنف المسلط على التحركات النضالية السلمية للعمال وعائلاتهم من طرف القوات العمومية باعتباره مسا خطيرا بالحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي والاحتجاج السلمي، وضربا سافرا للحق في الاحتجاج السلمي.

يطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين وبمتابعة كل من تسبب في قمع وتشريد وتجويع العمال وعائلاتهم.

يطالب الجهات المعنية، محليا، جهويا و وطنيا، بالتدخل العاجل والفوري لإنصاف العمال بتلبية مطالبهم العادلة والمشروعة، و لوضع حد للاحتقان الذي أصبح يأخذ أبعادا خطيرة.

يحيي عاليا صمود العمال وتشبتهم بانتمائهم إلى نقابتهم العتيدة الاتحاد المغربي للشغل،كما يحيي جميع القوى والفعاليات المتضامنة معهم، ويدعو إلى تكثيف سبل التضامن معهم بكافة الأشكال الممكنة.

عاشت نضالات الطبقة العاملة

عاش الاتحاد المغربي للشغل

الاتحاد الجهوي لنقابات الجديدة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire