أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

mercredi 5 mai 2010

communiqué 01 MAI 2010 umt khouribga

الاتحاد المغربي للشغل

الاتحاد المحلي لنقابات

خريبكة

يخلد الاتحاد المغربي للشغل بخريبكة العيد الأممي للطبقة العاملة تحت شعار:

وحدة- تضامن- كفاح

في مواجهة القمع والتعسف والتوقيف والتهميش وضرب الحريات النقابية، ولفرض احترام حقوق المأجورين وتلبية مطالبهم الاجتماعية والمادية.

أيها العمال، أيها المأجورين !

Û تعرض أزيد من 800 عامل من سميسي التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط مند الصيف الماضي لتوقيف تعسفي تسبب في تشريدهم وتجويع عائلاتهم، فقط لأنهم أسسوا مكتبا نقابيا للمطالبة بحقهم في الإدماج والترسيم بعدما قضوا سنين من العمل المتواصل تراوحت لدى الكثيرين منهم ما بين 8 و9 سنوات.

Û نضالات عمال سميسي ريجي ظلت مند الصيف الماضي إلا ما نذر هدفا للقمع والمنع، وقد تعرض العمال في 4 محطات نضالية للتنكيل بهم، وشملتهم اعتقالات طالت العشرات منهم في محطتين، وقد توبع 4 منهم في حالة سراح وبرأت ساحتهم، ويتابع الآن منهم في حالة اعتقال 13 عاملا ضمنهم الكاتب العام للنقابة زيادة إلى مواطنين اثنين.

Û تعمل الدولة والباطرونا على تحميل تبعات الأزمة المالية والاقتصادية القائمة للمأجورين عبر العمل على الإجهاز على أبسط الحقوق والمكتسبات.

Û تنهج الدولة حوارات مغشوشة وعبثية مع المركزيات النقابية تتميز بالانفراد بالقرارات والتظاهر بحل المشاكل.

Û تسعى الدولة لتمرير قانون للإضراب يهدف إلى تكبيله، بذل ضمان حمايته كحق دستوري تكفله المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

Û تحاول الحكومة حل أزمة الصندوق المغربي للتقاعد على حساب المأجورين، عبر الرفع من سن التقاعد أو من نسبة الاقتطاعات أو التقليص من المعاشات.

Û تخوض الطبقة العاملة في العديد من القطاعات معارك ضارية ضد الطرد والتسريح والهجوم على المكتسبات، ومن أجل تحقيق مطالب مشروعة.

Û تعاني فئات واسعة من المأجورين والكادحين من التفقير وتدهور الأوضاع الاجتماعية بفعل الارتفاع الفاحش لأسعار المواد والخدمات، والتي يلعب فيها الاحتكاريون والمضاربون والسماسرة دورا أساسيا في ظل غياب لعب الدولة لدورها في حمايتها وفي تخفيض أسعار المواد الأساسية.

Û لازال شعب فلسطين يقاوم ببسالة الاحتلال والتقتيل والحصار والتهجير والاستيطان رافضا الاستسلام، بالرغم من كل المؤامرات التي تحاك ضده.

Û مازال شعب العراق يقاوم الاحتلال الأمريكي وعملاؤه.

أيها العمال، أيها المأجورون ! فلنغتنم استعراض فاتح ماي مع الاتحاد المغربي للشغل:

à للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين الثلاثة عشر من نقابة سميسي ريجي والمواطنين الآخرين.

à لمطالبة المسؤولين بوضع حد لمعاناة عمال سميسي ريجي وعائلاتهم بإرجاعهم إلى عملهم وإدماجهم وترسيمهم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط.

à لمطالبة الحكومة بفتح مفاوضات جدية مع المركزيات النقابية تهدف إلى الاستجابة للملفات المطلبية المرفوعة إليها، وأيضا بفتح مفاوضات قطاعية وعلى سائر المستويات تسير في نفس الاتجاه.

à للتضامن مع نضالات المأجورين والتنديد بما يتعرضون له من قمع وطرد وتسريح واعتقال، وللمطالبة بصيانة حقوقهم ومكتسباتهم.

à للمطالبة بقانون تنظيمي للإضراب يهدف إلى حمايته، وبإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي الذي يحاكم به العمال بدعوى عرقلة حرية العمل، وبتصديق الدولة على الاتفاقية 87 حول حق التنظيم النقابي.

à لمطالبة الدولة بدعم وتخفيض أسعار المواد الأساسية، والضرب على يد المتلاعبين بها، وتطبيق مبدأ عدم الإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية.

à لمساندة كفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني، ولإدانة كل أشكال التطبيع الجارية في المغرب مع المحتل.

à لمساندة مقاومة الشعب العراقي للاحتلال الأمريكي.

لإسماع صوتنا عاليا موعدنا يوم السبت فاتح ماي 2010 على الساعة (08h30mn) أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل بخريبكة. عاشت كفاحات الطبقة العاملة ، عاش الاتحاد المغربي للشغل .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire