أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

vendredi 27 novembre 2009

sit-in SMESI à casa //تقرير الاتحاد المحلي


تقرير حول اعتصام عمال سميسي ريجي امام الإدارة العامة للفوسفاط
يوم الخميس 19 نونبر 2009

في إطار تنفيذ الخطوات النضالية التي سطرها الجمع العام لنقابة عمال سميسي ريجي المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، قام العمال مؤازرين بالاتحاد المحلي باعتصام امام الإدارة العامة للفوسفاط كما كان مقررا ابتداء من يومه الخميس 19 نونبر 2009 على الساعة 10 صباحا حتى يوم الجمعة على الساعة 03 بعد الزوال، إلا أنهم فوجئوا بحضور قائد المنطقة وعميد ممتاز الذين اتصلا بالمكتب والكاتب العام للاتحاد المحلي وأبلاغهم بأن هناك أوامر عليا من الدولة ومن الإدارة العامة تمنع منعا كليا إمكانية المبيت أمام الإدارة العامة، وعبروا عن استعدادهم لتنفيذ ذلك القرار بالقوة إن أصر العمال على المبيت.
وقد نفذ العمال الاعتصام حتى الساعة 4 مساء من يومه الخميس، ليفضوه بسبب المنع الذي تم من طرف السلطات المحلية والأمن.
وفي كلمته عبر الكاتب العام للاتحاد المحلي لنفابات خريبكة التابعة للاتحاد المغربي للشغل عن إدانة واستنكار قرار المنع من المبيت أمام الإدارة العامة للفوسفاط والذي ينضاف إلى القمع الذي يتعرض له العمال بمدينة خريبكة، كما تطرق للظرفية التي جاءت فيها الخطة النضالية عشية عيد الأضحى حيث العمال وعائلاتهم يعانون من انعدام أي دخل لمواجهة هذه المناسبة وخاصة بالنسبة للمتزوجين، إذ أن هذه المناسبة إضافة إلى طابعها الديني تكتسي في المغرب طابعا اجتماعيا يرقى إلى مستوى الالتزام ، وتطرقت الكلمة أيضا إلى طرح الملف في المفاوضات الاجتماعية من طرف الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل وطالبت الحكومة بالتسريع بحل الملف وفقا للمطالب العادلة المرفوعة من طرف العمال، كما طالبت الإدارة العامة للفوسفاط بالاستجابة الفورية لمطالبهم، وأدانت عملية تشغيل المتقاعدين كخرق قانوني يزداد إلى الخروقات التي قامت بها إدارة الفوسفاط من قبل رفض التعامل مع المكتب النقابي وتوقيف 850 عاملا، كما أشادت بكل القوى والفعاليات المتضامنة مع العمال في الداخل والخارج وخاصة اللجنة الوطنية للتضامن مع عمال سميسي ريجي، وحيت من جديد صمود العمال وعائلاتهم معاهدة أياهم على الاستمرار في النضال حتى تحقيق المطالب।

الاتحاد المحلي لنقابات خريبكة
__._,_.___

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire