أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

lundi 2 novembre 2009

Khouribga:communiqué UMT locale

الاتحـاد المغربـي للشغـل

الاتحاد المحلي لنقابات

خريبكة

خريبكة في: 29 أكتوبر 2009


إدانة قمع ومنع نضالات عمال سميسي ريجي

وإشادة بالتضامن الوطني والدولي معهم، والمطالبة بإنصافهم



كعادتها ، ومنذ إعلان نقابة عمال سميسي ريجي عن قيامها باعتصامين، الأول بتاريخ أمام إدارة الفوسفاط بخريبكة والثاني أمام الإدارة العامة للفوسفاط بالدار البيضاء يوم 04 نونبر 2009، قامت السلطات الإقليمية والمحلية بخريبكة بحالة استنفار قصوى بحيث عززت القوات القمعية المحلية بقوات مستقدمة من خارج المدينة والإقليم ( قوات التدخل السريع للبوليس والقوات المساعدة، فرق الدراجات النارية، مختلف أجهزة الاستخبارات ...) وهكذا تمت محاصرة كل المنافذ المؤدية إلى إدارة الفوسفاط وفرض مراقبة لصيقة للعمال ولمقر الاتحاد المغربي للشغل يوم 29 أكتوبر2009، وحين محاولة العمال الالتحاق بالمعتصم تمت محاصرتهم بشدة وإجبارهم على العودة إلى المقر تحت التهديد بالاعتداء عليهم وبالتنكيل بهم.

إن السلطات المذكورة، ومنذ إصدارها لأمر القمع والتنكيل بالعمال بتاريخ 15 شتنبر2009 الملقب بالثلاثاء الأسود، أصبحت تقابل أية خطوة نضالية لنقابة عمال سميسي ريجي بالمنع وبفرض حالة الطوارئ بالمدينة، مبدية كل الاستعداد لارتكاب مجازر في صفوف العمال ونقابيي الاتحاد المغربي للشغل في حالة تحديهم لقراراتها اللاقانونية والتعسفية.

وقد جاء ذلك التصعيد كنتيجة لفشل مراهنتها على انكسار إرادة العمال في الصمود بفعل التجويع والضغط الذي ظلت تمارسه على تحركاتهم النضالية، وفشل مناوراتها الرامية إلى إجبار العمال على توقيع عقود للعمل مع شركات اعترفت هي نفسها بأنها شركات أشباحfantômes ، وذلك للتغطية على التحايل والنهب الذي ظلت تمارسه تلك الشركات، وللتنصل بصفة نهائية من الالتزام الذي قطعته على نفسها يوم 16 غشت 2009 حين لقائها بالمكتب النقابي والاتحاد المحلي، والمتمثل في العمل على إرجاع العمال الـ 850 الموقوفين في أقرب وقت وتنظيم لقاء تفاوضي مع إدارة الفوسفاط حول الإدماج والترسيم في المجمع الفوسفاطي، وأيضا للتهرب من تحمل مسؤولياتها في ما يخص منع إدارة الفوسفاط من تشغيل المتقاعدين محل العمال الموقوفين. بل الأدهى والأمر هو أنها تحولت إلى شريك عبر توفير التغطية الأمنية لذلك الخرق القانوني. ولعل النقطة التي زادت من انحياز السلطات المذكورة السافر والمطلق لإدارة الفوسفاط هو الإشعاع والتضامن الذي أصبحت تحظى به قضية عمال سميسي ريجبي كقضية عادلة في الداخل والخارج، واللذين دشنتهما القافلة التضامنية التي نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاريخ 13 شتنبر 2009، وتعززا بتأسيس اللجنة الوطنية للتضامن مع عمال سميسي ريجي وبتضامن جمعيات ومركزيات نقابية بالخارج معهم وبتناول العديد من المنابر الإعلامية لمأساتهم و نضالاتهم، دون الحديث عن التضامن من داخل الاتحاد المغربي للشغل ومؤازرة مجموعة من المحامين للعمال الأربعة المتابعين.

إننا في الاتحاد المحلي لنقابات خريبكة، إذ نحيي عاليا صمود عمال نقابة سميسي ريجي وعائلاتهم، نعبر عما يلي:

ـ** ــ إدانتنا الشديدة للمنع والقمع الممنهجين اللذين تعرض لهما العمال من طرف السلطات المحلية والإقليمية بخريبكة،

ومطالبتها بالقيام بدورها في إنصاف العمال عبر إرجاعهم للعمل دون قيد أو شرط وإدماجهم وترسيمهم .

ـ ** ــ شجبنا لعملية تشغيل المتقاعدين محل العمال الموقوفين من طرف إدارة الفوسفاط وبتواطؤ السلطات معها.

ـ ** ــ مطالبتنا بوقف المتابعات في حق النقابيين الأربعة الذين سيمثلون مجددا أمام القضاء بالمحكمة الابتدائية بخريبكة يوم 03 نونبر 2009.

ـ ** ــ إشادتنا بمواقف الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل المساندة لنضالات عمال نقابة سميسي ريجي والاتحاد المحلي بخريبكة، وكذلك بمواقف مجموعة من النقابات التابعة للاتحاد المغربي للشغل.

ـ **ــ تنويهنا بكل الخطوات التضامنية التي تمت داخل وخارج المغرب وبمؤازرة مجموعة من المحامين لإخواننا المتابعين ظلما.

ـ**ــ دعوتنا للهيئات السياسية والحقوقية والمدنية المناضلة وللمنابر الإعلامية إلى دعم ومساندة عمال سميسي ريجي في نضالهم حتى انتزاع حقوقهم. عاشت كفاحات العمال

عاش الاتحاد المغربي للشغل مكتب الاتحاد المحلي بخريبكة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire