أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

mardi 17 novembre 2009

بيان نقابة عمال سميسي ريجي بخريبكة


الاتحاد المغربي للشغل
نقابة عمال سميسي ريجي
بخريبڭة

عمال سميسي ريجي بخريبڭة يشيدون بتبني الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل لملفهم و يدعون الحكومة للاستجابة الفورية لمطالبهم ويسطرون برنامجا نضاليا تصعيد يا.

انعقد يوم 14 نونبر 2009 جمع عام لنقابة عمال سميسي ريجي بخريبڭة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل تدارس خلاله الجمع مجمل التطورات التي عرفها الملف والتي يمكن بسطها على الشكل التالي:
- طرح الملف بقوة من طرف الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل من خلال الحوار الاجتماعي الذي نتمنى أن يفرز حلا فوريا ونهائيا يخدم مصالح هذه الفئة العمالية التي استغلت أبشع استغلال من طرف إدارة الفوسفاط لأزيد من 8 سنوات من العمل.
- الإشعاع المحلي، الوطني والدولي الذي عرفه الملف من خلال تضامن مجموعة من المنابر الإعلامية والهيئات المحلية والوطنية والنقابات الدولية تجسد بالخصوص في مجموعة من أشكال الدعم و المؤازرة.
- استفحال الأوضاع الاجتماعية المزرية للعمال وعائلاتهم الصامدة طيلة مجموعة من المحطات ابتداءا من شهر رمضان مرورا بالدخول المدرسي، وانتهاءا بعيد الأضحى مما يكرس أكثر من أي وقت مضى تهميش وإقصاء العمال كأبناء للمنطقة من طرف إدارة الفوسفاط.
- سياسة الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير التي تنهجها إدارة الفوسفاط،، ففي الوقت الذي ادمج فيه الإخوة في معهد الترقية الاجتماعية التعليمية (IPSE) داخل المجمع الشريف للفوسفاط،، والذين كانوا يتقاضون أجورهم من الشركات الوهمية، يتم تجاهل مأساة 850 عائلة لاعتبارات تتعلق بحرية الانتماء النقابي مما يكرس عقلية بائدة ومتجاوزة.
وانطلاقا مما سلف فان الجمع العام:
1-
يستنكر عاليا وبشدة تواطؤ السلطات بخريبڭة مع الإدارة المحلية للفوسفاط من خلال الصمت المريب أمام تشغيل المتقاعدين محل عمال سميسي ريجي كفئة مهنية شابة واعتبار ذلك خرقا سافرا للقوانين الجاري بها العمل.
2- يدين تجريم العمل النقابي من طرف السلطات المحلية بخريبڭة والمتمثل أساسا في قمع العمال ومنعهم المتكرر من تنفيذ حركاتهم الاحتجاجية و الزج ببعضهم في متابعات قضائية الغرض منها ترهيب العمال و تكسير وحدتهم.
3-
يؤكد عزمه على الصمود والتضامن ومواصلة النضال مهما كلف ذلك من تضحيات حتى تحقيق المطالب المشروعة والعادلة المتمثلة في احترام الحريات النقابية، الرجوع الفوري للعمال بإدماجهم وترسيمهم داخل المجمع الشريف للفوسفاط،، إيقاف المتابعات في حق العمال الأربعة من نقابتنا ومطالبة الحكومة بالإسراع في تفعيل وأجرأة هذه المطالب درءا لمزيد من الاحتقان الاجتماعي.
4- يعلن تسطير برنامج نضالي تصعيدي على النحو
التالي :
· تنفيذ اعتصام يوم الخميس 19 نونبر 2009 من الساعة 10:00 صباحا إلى حدود الساعة 15:00 من يوم الجمعة 20 نونبر 2009 أمام الإدارة المركزية بالدار البيضاء.
· مؤازرة العمال الأربعة المتابعين بوقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 24 نونبر 2009 من الساعة 12:30 زوالا إلى الساعة 14:00 بعد الزوال أمام المحكمة الابتدائية بخريبڭة.
· خوض اعتصام يوم 25-26-27 نونبر 2009 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 16:00 بعد الزوال أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبڭة.
5- يدعو جميع الهيئات السياسية، الحقوقية، المدنية، المنابر الإعلامية والفعاليات المناضلة لمساندة ودعم نضالات عمال سميسي ريجي في معاركهم النضالية
.
عن الجمع العام

خريبڭة، في: 16 نونبر 2009
عاشت وحدة العمال صامدة مناضلة
عاش الاتحاد المغربي للشغل

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire