أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

mardi 17 novembre 2009

تضامن مع ضحايا القباج و الفوسفاطيين

الاتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي
فرع القنيطرة

القنيطرة في :16 نونبر2009

بيــــــــــــــــــــــــــــــــــــان


التضامن التام مع العمال ضحايا الطرد التعسفي في ضيعات "القباج ماسة" بأكادير و شركة "سميسي رجي "للفوسفاط بخريبكة
يخوض عمال وعاملات الضيعات الفلاحية التابعة لإدارة القباج ماسة بمنطقة أكادير عددا من الأشكال النضالية خلال الأيام الأخيرة تنديدا بطرد العشرات من العاملات و العمال الدين اعتصموا أمام إدارة الشركة بأكادير يوم 05 نونبر 2009 من أجل تطبيق قانون الشغل ووضع حد للتعسفات ضد مناديب الأجراء و المكتب النقابي ،كما يخوض اعمال سمسي رجي بخريبكة معركة بطولية من أجل مقاومة إمراطورية المكتب الشريف للفوسفاط التي قضت بتشريد 850 منهم وتجويع أسرهم مند شهور ،بعد عقد من العمل عانوا فيه كافة ضروب الاستغلال ويواجهون اليوم صنوفا من القمع و التنكر لمكتسباتهم وتضحياتهم التي ضاعفت أرباح إدارة المكتب وجعلته ضمن العدد القليل من المؤسسات المربحة للدولة رغم الفساد الذي يعم أركانه .
وإننا في فرع الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي التابعة للاتحاد المغربي للشغل بالقنيطرة إذ نستنكر ما يتعرض له العمال و العاملات الزراعيون في بشركة القباج ماسة من إنكار لحقهم في التنظيم و من هضم لحقوقهم القانونية فضلا عما يتعرضون له من استغلال مكثف فإننا نعلن :
1- تضامننا المطلق معهم في نضالهم من أجل تطبيق قانون الشغل
2- تضامننا التام مع عمال شركة سميسي رجي التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط
في نضالهم المستميت من أجل وضع حد لطغيان هده المؤسسة و إرجاعهم للعمل وتسوية أوضاعهم القانونية
3 ـ دعوتنا للغيورين على الطبقة العاملة من أجل تكثيف دعمهم للكادحين و الكادحات ضحيا الطرد الجماعي والمساهمة في تشكيل قوة ضغط وازنة لردع جشع الباطرونا وغطرستها المسنودة بتجاهل الدولة لدورها في ضمان سيادة القانون و صيانة الحقوق وضمنها حقوق العمال كجزء من الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية.
عن المكتب

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire