أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

dimanche 8 novembre 2009

OCP:UMT Rapport Sit-in SMESI à Casa 04 nov 09


تقرير حول اعتصام عمال سميسي-ريجي أمام الإدارة العامة للمكتب الشريف للفوسفاط


نفذت نقابة عمال سميسي-ريجي والاتحاد المحلي لنقابات خريبكة اعتصاما يوم 04 نونبر 2009 أمام الإدارة العامة للفوسفاط بالدار البيضاء، عرف حضورا مكثفا للعمال قارب ال800، إضافة إلى المتضامنين من هيئات سياسية جذرية والجمعية المغربية لحقوق الإنسان وحضور منسق اللجنة الوطنية للتضامن مع عمال سميسي ريجي.
وقد تميز الاعتصام بالتنظيم المحكم وبترديد شعارات هادفة تفضح القمع الذي يتعرض له العمال بمدينة خريبكة وتعكس معاناتهم ومطالبهم وتحتج على على تعامل إدارة الفوسفاط معهم.



كما أبدع العمال في تقديم صور عن عامل من السميسي برداء عبارة عن هيكل عظمي كتعبير عن التجويع الذي يعاني منه العمال وأسرهم، إضافة إلى ارتداء أحد العمال للباس الفوسفاطيين القدامى الذين كانوا يعملون في المنجم تحت الأرض كتعبير عن الاستغلال والقهر الذي عانى منه عمال سميسي ريجي رغم تطور الآليات ووسائل الإنتاج..
وقد عكست كلمة الاتحاد المحلي لنقابات خريبكة والمكتب النقابي لعمال سميسي ريجي تطورات الملف من حيث أوضاع العمال وعائلاتهم وتعامل السلطات القمعية بخريبكة مع كل النضالات التي سطرت منذ 15 شتنبر 2009 وانحيازها التام لإدارة الفوسفاط وممارستها الضغط على العمال من أجل توقيع عقود مع الشركات الأشباح حسب تعبيرها أي السلطة، وتعامل إدارة الفوسفاط التي قامت بخرق آخر للقانون عبر تشغيل متقاعدين محل الموقوفين وممارستها التمييز في حق العمال إذ أدمجت عمال سميسي Matricule وكذلك عمال معهد الترقية الاجتماعية والتربوية ( IPSE )، ورفضها التجاوب مع كل طلبات التفاوض المقدمة إليها من طرف المكتب والاتحاد المحلي والأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، كما تطرقت إلى عدم تجاوب الوزارة الأولى ووزارة الطاقة والمعادن مع المراسلا التي بعثت إليها وآخرها رسالة الأمانة الوطنية أواخر شهر أكتوبر، وحيت الكلمتان المتاضمنين مع عمال سميسي ريجي بالداخل والخارج وخاصة الكونفدرالية الوطنية للشغل ( CNT ) بفرنسا والكونفدرالية العامة للشغل ( CGT ) بإسبانيا وجمعية العمال المغاربة بفرنسا ومجموعة من النقابات ببلدان أخرى ( إيطاليا، إسبانيا، العراق، تونس، المكسيك ... ) والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفرنسا... وقد اخثتم الاعتصام بالتعهد على الاستمرار في الصمود والنضال ما لم تستجب الإدارة للمطالب العادلة والمشروعة، وهي :
· مطالبة الإدارة بفتح تحقيق حول حول شركات المناولة الوهمية التي تمثل غطاء لنهب المال العام.
· مطالبة السلطة بالتدخل لوضع حد للخروقات التي تقوم بها إدارة الفوسفاط وعلى رأسها تشغيل المتقاعدين، ورفع سيف القمع المسلط على رقاب العمال والنقابيين.
· إرجاع العمال الموقوفين إلى عملهم دون قيد أو شرط.
· احترام الحريات النقابية، وفتح مفاوضات مباشرة مع عمال سميسي ريجي والاتحاد المحلي.
· إدماج العمال وترسيمهم في إطار مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

الاتحاد المحلي لنقابات خريبكة ا م ش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire