أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

samedi 27 février 2010

hespress.smisi.regie



عمال سميسي ريجي بخريبكة ينفذون اعتصاما متنقلا لمـــدة أسبوع


م. السباعي

Thursday, January 21, 2010

بين فضاءات الإدارة المحلية وأوراش المجمع الشريف للفوسفاط والرباط يبحثون عن مخاطب ينصفهم

قرر عمال شركة سميسي ريجي بخريبكة خلال الجمع العام الذي عقدوه يوم 17 يناير الجاري بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالمدينة تنفيذ مجموعة من الاعتصامات في أماكن مختلفة، ابتداء من يوم الجمعة 22 يناير الجاري إلى غاية 29 منه. وتختلف مواقيت هذه الاعتصامات من مكان للآخر ومن يوم لآخر. وهكذا فقد تقرر استئناف هذه الاعتصامات يوم الجمعة 22 يناير ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى غاية الساعة السادسة والنصف مساء، أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة. ومواصلتها يوم السبت 23 يناير ابتداء من الساعة الثانية زوالا إلى غاية الساعة الثامنة مساء بساحة المسيرة بخريبكة. ويوم الأحد 24 يناير ابتداء من الساعة الثانية زوالا إلى غاية الساعة الثامنة مساء بساحة المجاهدين بخريبكة. ويوم الاثنين 25 يناير ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى غاية الساعة السادسة والنصف بعد الزوال أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة. ويوم الثلاتاء 26 يناير ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى غاية الساعة الثانية زوالا بورش الكوز (COZ ) التابع للمجمع الشريف للفوسفاط المتواجد قرب مدينة وادي زم. وبعده بورش بني ادير التابع للمجمع الشريف للفوسفاط المتواجد قرب مدينة حطان، وذلك يوم الأربعاء 27 يناير ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى إلى غاية الساعة الثانية زوالا. وتختتم هذه الجولة من الاحتجاج بخوض اعتصامين يومي الخميس والجمعة 28-29 يناير ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال أمام مقر وزارة الطاقة والمعادن بالرباط.

ويواصل عمال هذه الشركة التابعة لإدارة الفوسفاط احتجاجاتهم على الطرد التعسفي لأزيد من 850 عاملا منذ ما يزيد عن نصف سنة. تنكرت خلالها إدارة المكتب الشريف للفوسفاط عن وجود أي ارتباط بين الشركة والمكتب. وقد تم الكشف عن حجج دامغة بالبرلمان– حسب بيان لنقابة عمال سميسي ريجي (ا.م.ش)- بخريبكة حول " ارتباط شركة "سميسي" كفرع للمجمع الشريف للفوسفاط والظلم الكبير المسلط عليهم وعلى عائلاتهم من خلال توقيفهم التعسفي، في حين بدت الوزيرة في وضع لا تحسد عليه. بحيث اكتفت بترديد الاسطوانة المشروخة لإدارة الفوسفاط حول عدم ارتباط العمال بالمجمع، لكنها تداركت ذلك أثناء التعقيب لاعترافها بعلاقة العمال بشركة "سميسي".

وعلى هذا الأساس، فقد طالب الجمع العام لعمال شركة سميسي ريجي من الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط بتفعيل المذكرة PDG-I-01 الصادرة بتاريخ 23 يونيو2008 والتي تدعو إلى إدماجهم و ترسيمهم بوضوح وجلاء لا لبس فيه، ووضع حد لهذا الاحتقان الاجتماعي الذي يضر بصورة المجمع كرائد عالمي في ميدانه، ولإعطاء مصداقية للشعارات المرفوعة من طرفه من قبل كونه "مقاولة مواطنة" تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، بدل المساهمة الفعلية في بروز ظواهر اجتماعية خطيرة كالتفكك الأسري والهدر المدرسي والهجرة غير الشرعية...

ودعا عامل الإقليم مرة أخرى إلى الاضطلاع بدوره كمسؤول وذلك برفع الحيف والظلم عن عمال سميسي ريجي وعائلاتهم بعد ما قدموه من خدمات للقطاع أدت إلى الرفع من مردوديته بدل فتح أبوابه أمام الوافدين الجدد وفق عقلية قبلية مناطقية قائمة على روابط الزبونية والمحسوبية والرشوة.

وجدد التأكيد على تشبث العمال بحقوقهم وعلى رأسها إرجاع الجميع إلى العمل دون قيد أو شرط وإدماجهم وترسيمهم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire