أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

vendredi 22 janvier 2010

اعتصامين جديدين لعمال سميسي ريجي بالقرب من معمل بني ادير


البرنامج النضالي الذي حدده تجمع (6 يناير 2010) لعمال السميسي
الموقفين تعسفا لبداية السنة الجديدة


* خوض اعتصام يوم السبت 09 يناير 2010 من الساعة 14:00 زوالا إلى الساعة 20:00 مساءا بساحة المسيرة بخريبڭة।
*خوض اعتصام يوم الأحد 10 يناير 2010 من الساعة 14:00 زوالا إلى الساعة 20:00 مساءا بساحة المجاهدين بخريبڭة.
*وقفة احتجاجية يوم الاثنين 11 يناير 2010 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 16:30 بعد الزوال أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبڭة.
*خوض اعتصامين بورش ابني ادير التابع للمجمع الشريف للفوسفاط المتواجد قرب مدينة حطان رفقة العائلات يوم الثلاتاء والأربعاء 12-13 يناير 2010 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 16:30 زوالا وسيكون انقطاع عن الدراسة بالنسبة لأبناء العمال كإنذار للانقطاع الكلي عن الدراسة,
*وقفة احتجاجية يوم الجمعة 15 يناير2010 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 16:00 زوالا بورش المراح لحرش.
*خوض اعتصام يوم السبت 16 يناير 2010 من الساعة 14:00 زوالا إلى الساعة 20:00 مساءا بساحة المسيرة بخريبڭة.
*خوض اعتصام يوم الأحد 17 يناير 2010 من الساعة 14:00 زوالا إلى الساعة 20:00 مساءا بساحة المجاهدين بخريبڭة.
L’assemblée générale des ouvriers de SMESI, tenue le mercredi 6 janvier 2010 au local de l’UMT, a décidé d’organiser:
- le samedi 9 janvier 2010 de 14h à 20h un sit in à SAHATE AL MASSIRA au centre de la ville de Khouribga
- Le dimanche 10 janvier 2010 de 14h à 20h un sit in à SAHATE AL MOUJAHIDINE à Khouribga
- Le lundi 11 janvier 2010 de 11h à 16h30 un sit in devant la direction de l’exploitation à Khouribga
- le mardi 12 et le mercredi 13 janvier de 11h à 16h30 des sit in au centre d’extraction minière d’IBNI IDIR. Les prolétaires seront accompagnés de leurs familles. Les enfants scolarisés seront en grève d’avertissement avant le déclenchement d’une grève illimitée
-Le vendredi 15 janvier 2010 de 11h à 16h un rassemblement de protestation au centre d’extraction minière de ALMRAH LAHRACH
- Le samedi 16 janvier 2010 de 14h à 20h à SAHATE AL MASSIRA au centre de Khouribga.
- Le dimanche 17 janvier 2010 de 14h à 20h un sit in à SAHATE AL MOUJAHIDINE
La résistance héroïque des 850 prolétaires de SMESI licenciés abusivement par l’OCP nous interpelle.
Ne restons pas insensibles au drame que vivent les familles de ces mineurs qui ont travaillé dur pendant des années pour renflouer la caisse de l’Etat (les exportations de l’OCP représentent un tiers des exportations du Maroc), et les poches des parasites. Ces prolétaires ont été jetés dans la rue comme des « bons à rien » par l’OCP et avec la complicité de l’Etat.
LA SOLIDARITE NOUS INTERPELLE
ALI Fkir, le coordinateur du CSOS.
------------ --------- --------- --------- --------- --------- --


الاتحاد المغربي للشغل
الاتحاد المحلي لنقابات
خريبكة

خريبڭة، في: 14 يناير
اعتصامين جديدين لعمال سميسي ريجي بالقرب من معمل
بني ادير بمحاداة قرية حطان المنجمية
بدائرة خريبكة يومي 12 و 13 يناير 2010

أسوة بالحركة الاحتجاجية السابقة ببني ادير حيت المعمل المتخصص في تنشيف الفوسفاط، ثم يومي 12 -13 يناير 2010 إنزال قوات كثيفة من التدخل السريع للدرك و القوات المساعدة مستقدمة من أماكن مختلفة ومن الإقليم وخارجه زيادة إلى قوات مساعدة ودرك وشيوخ ومقدمين و خلفان تابعين لدائرة، مصحوبة بمتابعة لصيقة لنضالات العمال من طرف المسؤولي من أجهزة البوليس بخريبكة على الرغم من أن المنطقة هي ذات طابع قروي وخارج نفوذها !؟، وقد كان الهدف من ذلك منع العمال وعائلاتهم ومسؤولي الاتحاد المحلي بخريبكة من تنفيذ الاعتصامين المقررين كل يوم ببني ادير من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 16:00 مساءا. وقد أصبح هذا السلوك القمعي ثابتا وممنهجا بمدينة خريبكة والدائرة مند التدخل القمعي الشرس ضد مناضلي نقابة سميسي ريجي والاتحاد المحلي بخريبكة بتاريخ 15 شتنبر 2009 والذي خلف جرحى واعتقالات في صفوف العمال ومتابعة 04 منهم في حالة سراح برأتهم المحكمة ابتدائيا بعد ذلك.
حدت الإنزال بالرغم من قيام مكتب سميسي ريجي بالتصريح بالاعتصام عبر مراسلة قائد الكفاف الذي رفض تسلم التصريح مباشرة في الاعتصام السابق، وللأسف لم يجد المكتب النقابي والاتحاد المحلي أمامهما أي مخاطب من رجال السلطة سواء قائد الكفاف أو رئيس الدائرة لمعرفة دواعي اتخاذ القرار، اللهم المسؤول عن قوات التدخل السريع للقوات المساعدة الذي أبلغهم بأن لديه أوامر صارمة بمنع النقابيين وعائلاتهم من الاقتراب من المعتصم، وأنه سيتصل بالقائد لكي يحضر لملاقاتهم ولتبرير المنع، وهو ما لم يتم قط !؟
هذا، وقد تشبث المناضلون النقابيون والعائلات الذين حضروا بالمئات رغم سوء الطقس ومشكل النقل وغياب الإمكانيات المادية لدى العمال لتنفيذ الاعتصامين قريبا شيئا ما من المكان الذي عسكرت فيه تلك القوات، حيت تم ترديد شعارات متنوعة حاثة على وحدة العمال والصمود والتضامن وفاضحة بالتلاعب بحقوق العمال وللشركات الوهمية ولتشغيل المتقاعدين مكان العمال الموقوفين تعسفا ولعملية تجويع الأطفال وعائلاتهم ومطالبة تطبيق القانون وإنصاف العمال ومحاسبة ناهبي المال العام تحت قناع شركات العمالة المؤقتة!؟
هذا، وقد تزامن اعتصام يوم الثلاثاء 12 يناير 2010 مع طرح سؤال شفوي من طرف مجموعة الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين ألقاه الأخ" أحمد بهنيس" عضو الأمانة الوطنية للاتحاد على وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة. وهو الحدث الذي حضي باهتمام كبير من طرف العمال خاصة وأن الوزارة لها وصاية على إدارة الفوسفاط التي يعتبرها الجميع دولة داخل دولة، وكان تساؤل النقابيين هو: هل الوزارة فعلا وصية على إدارة المجمع الشريف للفوسفاط؟. ومن خلال السؤال وجواب الوزيرة وتعقيب الأخت "خديجة الغامري" الكاتبة الجهوية للاتحاد المغربي للشغل بالرباط وتعقيب الوزيرة تبين للجميع أن الوصاية هي شكلية، وأن الوزيرة لا حول لها و لا قوة على إدارة هي مند زمان فوق سلطة الوزارة الوصية أو الوزارة الأولى. وقد جاء سؤال مجموعة الاتحاد المغربي للشغل ليذكر الإدارة بالمراسلات التي قامت بها الأمانة الوطنية للإدارة العامة للمجمع الشريف للفوسفاط ووزارة التشغيل ووزارة الطاقة والمعادن والوزارة الأولى بتاريخ 30 أكتوبر 2009 بخصوص عمال سميسي ريجي ال850 عامل الموقوفين عن العمل، والى المخلفات الاجتماعية الخطيرة عليهم وعلى عائلاتهم (اضطراب الحياة الدراسية لأطفالهم وتوقف العديدين منهم عنها، وسوء التغذية التي يعانون منها هم وأسرهم، ومشاكلهم من المرض، والاضطرابات الأسرية مما نجم تحول الكثيرين منهم إلى لاجئين لدى أسرهم، والمشاكل مع الدائنين...)، كما تطرق إلى الظروف التي تم فيها الطرد وهي تأسيسهم لمكتب نقابي ومطالبتهم بحقوقهم، والى دورهم في الرفع من إنتاجية قطاع الفوسفاط لمدة تفوق 08 سنوات مما جعله يحقق أرباح خيالية... كما تناول حاجة القطاع إلى ألاف العمال بفعل المخططات المبرمجة من طرف المجمع، وعبر عن أسفه لسياسة صم الأذان التي تنهجها إدارة الفوسفاط إزاء نداءات الاتحاد المغربي للشغل وتهربها من إنصاف العمال بالرغم من أنهم يتوفرون على كل الوثائق التي تثبت ارتباطهم بشركة "سميسي" التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط،، وتساءل عن الإجراءات العملية والملموسة التي ستعتمدها الوزارة لإنصاف العمال وبإرجاعهم إلى عملهم وفتح حوار جاد ومسؤول معهم بهدف الإدماج والترسيم.
هذا، ولم يتجاوز رد الوزيرة ما ظلت تردده إدارة المجمع الشريف للفوسفاط كون العمال لا يربطهم أي رابط قانوني بالإدارة، وأن السلطات بخريبكة قد تحاورت مع العمال لتوقيع عقود مع شركات العمالة المؤقتة، وأن مجموعة من العمال قد لبوا الطلب، وهو ما عقبت عليه الكاتبة الجهوية للاتحاد المغربي للشغل بالرباط، كون جواب السيدة الوزيرة بجانب الصواب حيث أكدت على متانة العلاقة التي تربط العمال بشركة سميسي كفرع للمجمع الشريف للفوسفاط مند أزيد من 08 سنوات مذكرة بالقرار الصادر عن الرئيس المدير العام للمجمع بتاريخ 23 يونيو 2008 والقاضي بإدماج عمال سميسي فيه، وأوضحت بأن اللقاءات التي كانت تتم بمدينة خريبكة هي مع اللجنة الأمنية التي يترأسها الخليفة الأول للعامل وهي مرتبطة أساسا بالحركات الاحتجاجية للعمال، وأعطت مثالا بفئات مماثلة لهم من حيت الوضعية أدمجت كعمال الترقية الاجتماعية و التعليمية (IPSE) وعمال سميسي الذين اشتغلوا قبل سنة 2001، وأن شركات الوساطة استقدمها المجمع لأداء أجور العمال لا غير، ولا يربط العمال بها أي رابط شغلي. ولم تجد الوزيرة التي بدت أنها غير ملمة بالملف من أجوبة على المعطيات التي ثم افعامها بها سوى تكرار ما قالته في الأول بأن العمال غير مرتبطين قانونيا بإدارة الفوسفاط وأنهم مرتبطون بشركة سميسي وهو ما يتناقض مع ما تقوله إدارة الفوسفاط التي تنفي علاقة العمال بسميسي!؟
وقد عرف اعتصام يوم الأربعاء 13 يناير 2010 إلقاء الأخ" يوسف العنابي" كلمة باسم المكتب النقابي تناول من خلاله ما يعانيه العمال من أوضاع اجتماعية متدهورة نتيجة التوقيف التعسفي الذي قامت به إدارة الفوسفاط رغم الخبرات المهنية التي راكموها طيلة 08 سنوات ومساهمتهم الفعالة في الرفع من مردودية القطاع، فظلا عن انتمائهم لمنطقة متضررة من إفرازات البيئية للوحدات الإنتاجية الفوسفاطية، وتطرق أيضا إلى الأبعاد التي اتخذها الملف محليا ووطنيا ودوليا ووصوله إلى جهات عليا معنية بالقطاع بفعل التضامن الذي أبدته عدة جهات سياسية ونقابية وجمعوية ومدنية في الداخل والخارج، وشدد في إشادته على دور الاتحاد المحلي بخريبكة والأمانة العامة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل واللجنة الوطنية للتضامن مع عمال سميسي في التعريف بالملف وطرحه على أكتر من صعيد، واستنكر بشدة انحياز السلطات المحلية لإدارة الفوسفاط ومساهمتها في تأزم وضعية العمال من خلال التركيز على القمع و على جوانب هامشية لا تمس بجوهر الملف، وختم الكلمة بالدعوة إلى المزيد من الوحدة و التضامن والتآزر بين العمال و المناضلين، وقد تواعد العمال في ختام اليوم الثاني للاعتصام على الاستمرار في تنفيذ البرنامج المسطر بالاعتصام يوم الجمعة 15 يناير 2010 بالوحدة الانتاجية لمرح الحرش و يوم السبت 16 يناير 2010 "بساحة المسيرة" بخريبكة و يوم الأحد 17 يناير 2010 "بساحة المجاهدين" بخريبكة
الاتحاد المحلي لنقابات حريبكة
الكاتب العام
عبد الله حسبي

Photos prises devant le centre d'extraction minière Beni Idir (région de Khouribga) le 12 janvier et 13 janvier et non le le 01/12/2010et le 01/13/2010.



Le face à face:
- le droit face à l'injustice
- l'opprimé contre le symbole de l'oppression
- la volonté ouvrière face à la force de frappe du capital.


C'est le 13 janvier, jour glacial, pluvieux, ce qui n'a pas emêché les prolétaires et leurs familles de parcourir des km pour arriver au centre de d'extraction du phosphate, Beni Idir.


Ils sont là. Ils n'attendent que le cri: "en avant !", pour mater des innocent-es



Ces marocaines, c'est la fierté de la femme. C'EST NOTRE FIERTE.


__._,_.___

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire