أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

lundi 11 janvier 2010

AMDH- Khouribga : bayane assemblée générale

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع خريبكة
منظمة غير حكومية تأسست في 24 يونيو 1979، لها صفة المنفعة العامة بمقتضى المرسوم رقم2.00.405 في19 محرم1421 (24 أبريل2000) باعتبارها ذات منفعة عامة ونشر في الجريدة الرسمية عدد4795 بتاريخ 11 صفر1421 (15 ماي2000)؛
عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان - عضو الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان- عضو الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان...
عضو التنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان. – عضو الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان

بيــــــان
إن الجمع العام لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخريبكة المنعقد يوم الخميس 10 دجنبر 2009 وبعد تدارسه لجدول أعماله، تداول حول التهجم على رئيسة الجمعية ونائبها من طرف المندوب العام لإدارة السجون المعروف بتاريخه الأسود في ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب، وفي موضوع التضييق على الصحافة توقف عند المتابعات والمحاكمات التي يتعرض لها العديد من الصحافيين كما توقف عند بعض خروقات حقوق الإنسان بالمنطقة، يعبر عن ما يلي :

1- يدين بشدة سلوك المندوب العام لإدارة السجون اتجاه الجمعية ومسؤوليها.
2 – يعبر عن تضامنه المبدئي والمطلق مع الصحافيين في المحنة التي يجتازونها، مطالبا بالتراجع عن الأحكام التعسفية في حقهم وبتوقيف باقي المحاكمات وبجعل حد لخرق حرية الصحافة.
3- أ - يؤكد تضامنه المطلق واللامشروط مع عمال سميسي ريجي ال 850 الموقوفين عن العمل منذ 11 يوليوز 2009 من طرف إدارة الفوسفاط بعد تأسيسهم لمكتب نقابي، ويحييهم على صمودهم البطولي رغم حجم المأساة والمعاناة.
ب - يدين تعنت الإدارة ورفضها إرجاع العمال إلى عملهم وتصعيدها بخرق القانون من خلال تشغيل متقاعدين محلهم في تحد صارخ للكل، ويطالبها بفتح مفاوضات مباشرة مع المكتب النقابي للعمال والاتحاد المحلي لنقابات خريبكة التابع للاتحاد المغربي للشغل على أساس الإستجابة لمطالبهم المشروعة والعادلة والمتمثلة في إدماجهم وترسيمهم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط.
ج – يستنكر التواطؤ المفضوح للسلطات المحلية بخريبكة وخضوعها المطلق لتعليمات إدارة الفوسفاط بقمعها لكل التحركات والصيغ النضالية التي يخوضها العمال بالمدينة منذ 15 شتنبر 2009 حتى الآن، ويطالب السيد العامل بتحمل مسؤولياته لإنصاف العمال وإيقاف معاناتهم وأسرهم، وبرفع القمع وكافة المضايقات على تحركاتهم النضالية المشروعة بإقليم خريبكة.
د- يدين التجاوزات الخطيرة لممثل النيابة العامة يوم 1 دجنبر2009 أثناء محاكمة العمال الأربعة الذي اتهم مناضلي الاتحاد المحلي لنقابات خريبكة والمتضامنين بالتغرير بالعمال ووصفهم بأعدائه الحقيقيين وبأعداء الله والرسول وأولي الأمر وبالمفسدين في الأرض وأن جزاءهم هو القتل والصلب وتقطيع الأيدي والأرجل والنفي من الأرض.
ه - يشجب تصرفات عميد الأمن " س ر " الذي يحاول استفزاز النقابيين والعمال والمتضامنين أثناء تدخله لمنع وقمع التحركات النضالية للعمال بأسلوب غير لائق وبكلمات بديئة وساقطة وحاطة بكرامة الإنسان من أجل اختلاق مبررات للتنكيل بهم.
4 - يطالب بإيقاف المحاكمة التي تجري أطوارها بالمحكمة الابتدائية بوادي زم والتي تأتي في سياق التضييق على الحريات والحقوق النقابية في حق 16 مناضلا تابعين للنقابة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ضمنهم الكاتب الإقليمي لنفس النقابة والكاتب العام للاتحاد المحلي ( ك د ش ) بوادي زم ، على إثر شكاية كيدية تقدم بها الرئيس السابق لجماعة الكناديز بعد تنفيذهم لوقفة احتجاجية سلمية أمام الجماعة يوم 11 نونبر 2008.
5 – يستهجن التلاعب في قضية المواطن " د/سعيد مصدق" بين المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف بخريبكة التي تنتقل من محكمة إلى الأخرى بدعوى عدم الاختصاص رغم مرور سنة و7 أشهر على حادث الإعتداء الشنيع والهمجي الذي تعرض له من طرف الشرطي " محمد بزيز " أمام وداخل حرمة محكمة الإستئناف بخريبكة يوم 6 ماي 2008 هذا الاعتداء الذي نتج عنه عجز دائم على مستوى السمع وإجراء عملية بالرأس لإزالة تختر الذم على المخ، عاينه نائبان للوكيل العام وعضو بمكتب فرع الجمعية بخريبكة وبعض المحامين والمواطنين، ورغم ذلك فالملف يعرف التماطل بضعط من الأجهزة الأمنية في محاولة إلى تحريف مجريات الأحداث لصالح الشرطي المعتدي للضغط على المعتدى عليه للتنازل على حقه، ويطالب الجهات المسؤولة محليا ووطنيا بالتدخل العاجل وخاصة وزير العدل والوكيل العام بمحكمة الإستئناف من أجل أن يعرف الملف طريقه الصحيح، وفتح تحقيق حول دواعي وأسباب هذا التماطل.
6 – يعبر عن تضامنه مع سكان تجزئة الفردوس بخريبكة الذين عانوا لسنوات من التلاعب والتماطل في تزويدهم بالكهرباء وتسليمهم شققهم التي أدوا أثمنتها كاملة وزيادة، مطالبا عامل الإقليم ووزير الداخلية ووزير الإسكان ورئيس المجلس البلدي بالتدخل العاجل من أجل إنصاف المتضررين.
__._,_.___

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire