أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

mardi 26 janvier 2010

OCP:nouveau programme de lutte

Les 850 prolétaires licenciés abusivement par l'OCP ne baissent pas les bras. Ils sont décidés à continuer et à radicaliser leur lutte légitime.
Leur assemblée générale tenue le 17 janvier 2010 au local de leur syndicat UMT (union de Khouribga) a arrêté le programme des actions à entreprendre au cours de la dernière semaine de janvier 2010.
LA SOLIDARITE NOUS INTERPELLE



Comité de solidarité avec les ouvriers de SMESI-CSOS- Maroc-
Le jeudi 28 et le vendredi 29 janvier 2010, des centaines de prolétaires victimes de l'arbitraire: licenciés abusivement (après des années de trime) par l'OCP (le géant économique étatique) avec la complicité de l'Etat marocain, ces centaines de mineurs rejoindront Rabat (la capitale administrative, située à environ 300km de Khouribga) pour manifester leur colère devant le ministère de l'énergie et des mines (ministère de tutelle).
Les conditions de déplacement seront difficiles, très difficiles: climat rude (froid, pluie...), manque de moyens de transport, manque d'argent, tracas des barrages des gendarmes...
Mais les 850 prolétaires, conscients de leur situation désastreuse, acculés à se défendre légitimement contre l'arbitraire, contre l'injustice, contre l'ingratitude de l'OCP...
Des centaines de familles sont en détresse, les mères n'ont rien à préparer aux enfants, les bébés n'ont plus de lait, les malades ne peuvent plus se soigner, les écoliers sont pratiquement "déscolarisés" , les vieux et les vieilles abandonné-es à leur sort souhaitent certainement quitter avant terme ce monde où le plus fort impose sa loi, où la médiocrité, la paresse, le vampirisme, l'exploitation, l'individualisme. .., sont plus cotés que le travail, l'honnêteté, le sacrifice, l'altruisme. ..
Nous sommes tous et toutes interpellé-es par cette situation inhumaine.
ceux et celles qui pourront être présent-es aux sit in de Rabat (le 28 et 29 janvier 2010), ne manquez pas ce rendez-vous militant, et celles et ceux qui pourront contribuer aux frais de ce déplacement pourront voir directement les représentants des victimes chargés de cette mission.
C'est le minimum qu'on puisse faire!
Décongelons notre conscience.
Débarrassons nous de la peur makhzenienne qui est devenue (avec le temps) presque congénitale en nous!
L'échec n'est pas une fatalité. Mieux mourir en résistant que
vivre lamentablement soumis.
La lutte ferme des masses, conscientes et organisées est la VOIE DU SALUT.
Nous avons beaucoup à apprendre de ces prolétaires qui résistent avec détermination, et dans des conditions inhumaines, depuis 7 mois.
Vive la solidarité nationale
Vive la solidarité internationale
Vive la solidarité internationaliste.
Merci camarades de la CGT (espagnole), de la CNT-france, de la CGT (française), des militants syndicalistes de la Palestine, de l'Irak, de l'Italie...et bien sûr du Maroc (UMT...)
LA SOLIDARITE NOUS INTERPELLE!
Ali Fkir Coordinateur du CSOS
24/01/2010

Programme:
- Vendredi 22/01/2010 de 11h à 18h30 : sit in devant la direction d’exploitation minière de l’OCP à Khouribga.
- Samedi 23/01/2010 de 14h à 20h : sit in à la Place d’Almassira (centre de la ville de Khouribga)
- Dimanche 24/01/2010 de 14h à 20h : sit in à la Place des Moujahidines à Khouribga
- Lundi 25/01/2010 de 11h à 18h30 : sit in devant la direction de l’exploitation minière de l’OCP à Khouribga
- Mardi 26/01/2010 de 11h à 14h : sit in au chantier « COZ » de l’OCP situé près de la ville de Oued Zem
- Le mercredi 27/01/2010 de 11h à 14h : sit in au centre d’extraction du phosphate Ibnou Idir près de la ville Hattane
- Jeudi 28 janvier et vendredi 29 janvier 2010, de 11h à 14h : sit in devant le ministère de l’énergie et des mines à Rabat (près de 300km de Khouribga).

Communiqué en arabe des victimes de l'arbitraire:




الاتحاد المغربي للشغل
نقابة عمال سميسي ريجي
بخريبكة



نقابة عمال سميسي ريجي بخريبكة يواصلون تحركاتهم النضالية التصعيدية بالإدارة المحلية و بأوراش المجمع الشريف للفوسفاط والرباط ويطالبون المسؤولين بإنصافهم .

في خضم مجموعة من التفاعلات التي يعرفها ملف سميسي ريجي، انعقد يوم 17 يناير 2010 بمقر الاتحاد المغربي للشغل جمع عام وذلك للوقوف على المسار الذي تعرفه المعارك النضالية التي يخوضها العمال مند ما يزيد عن نصف سنة وتحديد أفاقها النضالية، وقد سجل الجمع العام بارتياح شديد الحضور العمالي الجماهيري الكبير خاصة في الوقفات الاحتجاجية التي ثم تنفيذها قرب معمل "بني ادير" و "مرح الحرش" رغم الإنزال القوي لآلة القمع الذي حال دون وصول العمال إلى أماكن الاعتصام. إن سلوك السلطات المحلية و الإقليمية اتجاه نضالاتنا تؤكد استمرارها في الانحياز السافر لإدارة الفوسفاط من خلال قمعها و منعها الممنهج لكل الصيغ النضالية المقررة.
وقد حيا الجمع العام أخانا وأختنا اللذين قدما حججا دامغة حول ارتباط العمال بشركة "سميسي" كفرع للمجمع الشريف للفوسفاط والظلم الكبير المسلط عليهم و على عائلاتهم من خلال توقيفهم التعسفي، في حين بدت الوزيرة في وضع لا تحسد عليه بحيث اكتفت بترديد الاسطوانة المشروخة لإدارة الفوسفاط حول عدم ارتباط العمال بالمجمع، لكنها تداركت ذلك أثناء التعقيب لاعترافها بعلاقة العمال بشركة "سميسي"، وبالمناسبة نتوجه بالتحية لإخواننا في الأمانة العامة و مجموعة الاتحاد المغربي للشغل بالبرلمان على دورهم في الضغط من أجل حل الملف، وعلى هذا الأساس فانه:
يطالب الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط بتفعيل المذكرة PDG-I-01 الصادرة بتاريخ 23 يونيو2008 والتي تدعو إلى إدماجنا و ترسيمنا بوضوح و جلاء لا لبس فيه، ووضع حد لهذا الاحتقان الاجتماعي الذي يضر بصورة المجمع كرائد عالمي في ميدانه، و لإعطاء مصداقية للشعارات المرفوعة من طرفه من قبل كونه "مقاولة مواطنة" تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، بدل المساهمة الفعلية في بروز ظواهر اجتماعية خطيرة كالتفكك الأسري و الهدر المدرسي و الهجرة الغير الشرعية...
يدعو عامل الإقليم مرة أخرى إلى الاضطلاع بدوره كمسؤول وذلك برفع الحيف والظلم عن عمال سميسي ريجي و عائلاتهم الصامدة بعد ما قدموه من خدمات للقطاع أدت إلى الرفع من مردوديته بدل فتح أبوابه أمام الوافدين الجدد وفق عقلية قبلية مناطقية قائمة على روابط الزبونية والمحسوبية و الرشوة.
يؤكد تشبث العمال بحقوقهم وعلى رأسها إرجاع الجميع إلى العمل دون قيد أو شرط وإدماجهم و ترسيمهم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط، ويعلن تسطير البرنامج النضالي على النحو التالي:
* خوض اعتصام يوم الجمعة 22 يناير 2010 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 18:30 بعد الزوال أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة.
*خوض اعتصام يوم السبت 23 يناير 2010 من الساعة :00 14 زوالا إلى الساعة :00 20 مساء بساحة المسيرة بخريبكة
*خوض اعتصام يوم الأحد 24 يناير 2010من الساعة :00 14 زوالا إلى الساعة :00 20 مساء بساحة المجاهدين بخريبكة .
*خوض اعتصام يوم الاثنين 25 يناير 2010 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 18:30 بعد الزوال أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة.
*خوض اعتصام بورش الكوز ((COZ التابع للمجمع الشريف للفوسفاط المتواجد قرب مدينة وادي زم يوم الثلاتاء 26 يناير 2010 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 14:00 زوالا.
* خوض اعتصام بورش بني ادير التابع للمجمع الشريف للفوسفاط المتواجد قرب مدينة حطان يوم الأربعاء 27 يناير 2010 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 14:00 زوالا.
*خوض اعتصامين يومي الخميس والجمعة 28-29 يناير 2010 من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 00:14 بعد الزوال أمام مقر وزارة الطاقة و المعادن بالرباط.
وفي الأخير يدعو جميع الهيئات السياسية، الحقوقية، المدنية، المنابر الإعلامية والفعاليات المناضلة لمساندة ودعم نضالات عمال سميسي ريجي في معاركهم النضالية "وما ضاع حق ورائه مناضل".
الجمع العام

عاشت وحدة العمال صامدة و مناضلة خريبكة، في: 18 يناير 2010
عاش الاتحاد المغربي للشغل






Le face à face du 12 janvier 2010 devant le centre d'extraction du phosphate Ibnou Idir: les prolétaires, victimes de l'arbitraire, face au "bras répressif" du capital, le droit face à l'injustice.


Photo prise en septembre à Khouribga

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire