أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

lundi 22 mars 2010

OCP: 1ère victoire des ouvriers

Comité de solidarité

avec les ouvriers de SMESI(CSOS)

-Maroc-

Première victoire des ouvriers des ouvriers de SMESI (filiale de l'OCP): les autorités ont été obligée de discuter avec le bureau syndical (UMT) des ouvriers, bureau considéré jusqu'à présent illégal.

Après le Pacha, c'est au tour du gouverneur de recevoir les représentants des mineurs du phosphate (le 17/03/2010). Le représentant de l'Etat (propriétaire de l'OCP) serait porteur de "propositions positives".

Les ouvriers ont reporté leurs sit in et autres marches, en attendant la rencontre du mardi 16 mars 2010.

Bravo prolétaires!

Nous sommes toujours de votre côté!

Ali Fkir coordinateur du CSOS (15mars 2010)

Ci-dessous dernier communiqué de l'UMT Khouribga

الاتحاد المغربي للشغل

الاتحاد المحلي لنقابات

خريبكة

الاتحاد المغربي للشغل بخريبكة يطالب بإنصاف عمال سميسي ـ ريجي وعائلاتهم، ويندد بقمع العمال وبالمفسدين داخل قطاع الفوسفاط، ويحيي عاليا المتضامنين بالداخل والخارج

إن الاتحاد المحلي لنقابات خريبكة، التابع للاتحاد المغربي للشغل، وبعد تدارسه للتطورات التي عرفها ملف نقابة عمال سميسي ريجي، وما خلفه القمع الأسود الذي تعرضت له نضالات العمال يومي 23 و 25 فبراير 2010 من إصابات بليغة في صفوف العشرات من العمال ضمنها حالات كسر؛ وبعد اللقاء الذي عقده الخليفة الأول لعامل إقليم خريبكة صحبة مندوب الشغل والمدير الجهوي للطاقة والمعادن مع وفد من نقابة سميسي ـ ريجي، والذي لم يكن الهدف منه للأسف الشديد الاستجابة للمطالب البسيطة والعادلة للنقابة بإرجاع العمال إلى عملهم وإدماجهم وترسيمهم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط، وإنما امتصاص غضب العمال بعد المجزرة الرهيبة التي ارتكبت في حقهم، ومعاودة طرح موضوع توقيع عقود مع شركات وهمية، وهو الطرح الذي ظل العمال يرفضونه على الدوام؛ وبعد لقاء ثان للخليفة الأول بمفرده مع نقابة سميسي ـ ريجي والذي أخبرهم فيه بترتيب لقاء لهم مع عامل إقليم خريبكة في بحر الأسبوع المقبل للتداول في الملف، وهو ما حدا بالعمال إلى تعليق الوقفتين الاحتجاجيتين اللتين كان من المقرر خوضهما أمام إدارة الفوسفاط بخريبكة يومي 11 و 12 مارس 2010 كتعبير منهم عن حسن النية والرغبة في أن يتم إنصافهم في اللقاء المرتقب.. كما تزامنت هذه الأحداث وتزايد الضغوطات الخارجية على الدولة وإدارة الفوسفاط من أجل إيجاد حل لهذا الملف الذي طال أمده، مع توقيف مدير القطب المنجمي وعناصر أخرى من طرف الإدارة العامة للمجمع الشريف للفوسفاط، والذي يبدو أن من بين أسبابه تداعيات الفضائح و التلاعبات التي فجرها ملف سميسي ـ ريجي..، وبناء عليه، فإننا في الاتحاد المحلي لنقابة خريبكة:

1 ـ نجدد إدانتنا للقمع الهمجي الذي تعرض له العمال يومي 23 و 25 فبراير 2010، مطالبين الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بخريبكة بفتح تحقيق في الموضوع ومتابعة المسؤولين عن قمع العمال، وكذا توفير العلاج للمصابين وتعويضهم عن الأضرار الجسمانية والمعنوية التي لحقت بهم، خاصة وأن هناك من تحتمل إصابته بعاهة مستديمة.

2 ـ نحيي عاليا صمود العمال وعائلاتهم ضد التجويع والتشريد والقمع وكذا استعدادهم العالي للتضحية، مطالبين الجهات المسؤولة من سلطات إقليمية ومحلية وإدارة المجمع الشريف للفوسفاط ووزارة الطاقة والمعادن والوزارة الأولى بالاستجابة الفورية لمطالب العمال.

3 ـ نأمل أن تحضر إدارة الفوسفاط، التي ظلت تنهج سياسة الكرسي الفارغ، اللقاء الذي سيعقد بإشراف عامل إقليم خريبكة ، وأن يكون هذا اللقاء تفاوضيا ومحطة تضع حدا لمعاناة العمال بإرجاعهم إلى عملهم وإدماجهم وترسيمهم، بعد سنوات طويلة ومسترسلة من العمل داخل المجمع الشريف للفوسفاط دون حقوق، وبعد توقيف جائر تعدى 7 أشهر.

4 ـ نعتبر حاجة إدارة الفوسفاط إلى يد عاملة مدربة أمرا ملحا في الظرفية الحالية مع قرب نفاد المخزون الاحتياطي من الفوسفاط، وعليه فإن إرجاع وإدماج عمال سميسي ريجي يعتبر الحل الأمثل بحكم خبرتهم وتجربتهم في الميدان بشهادة الإدارة نفسها، وأن اللجوء إلى حلول خارج ذلك يضر بالاقتصاد الوطني أولا، ويزيد من وطأة الظلم والقهر على العمال ومن حدة الاحتقان الاجتماعي ثانيا.

5 ـ نعتبر أن فتح تحقيق شامل حول التلاعبات التي تتم في القطاع والتي كان من ضحاياها عمال سميسي ـ ريجي، وتطهيره من المفسدين، لمن شأنه أن يساهم في ترميم صورة المجمع الشريف للفوسفاط التي اهتزت أمام الرأي العام الوطني والدولي.

6 ـ نحيي بحرارة كل الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والمدنية في الداخل والخارج التي عبرت عن إدانتها للقمع الوحشي الذي تعرض له العمال أو ساندت نضالاتهم، وكذلك الأمر بالنسبة للمنابر الإعلامية، مشيدين بالضغط الخارجي على الدولة وعلى إدارة الفوسفاط من أجل العمال، معتبرين ما جاء في بيان المكتب الإقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بخريبكة حول علاقة العمال بشركات الوساطة خاطئا تماما مطالبين بتصحيحه.

عاشت كفاحات نقابة سميسي ريجي

عاش الاتحاد المغربي للشغل

المكتب المحلي

خريبڭة، في: 12 مارس 2010

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire