أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

jeudi 25 mars 2010

Ouvriers SMESI // Reprise du Combat

Comité de Solidarité avec les Ouvriers de SMESI -CSOS

- Maroc-





Les 850 ouvriers de SMESI licenciés abusivement par l'OCP, et en lutte depuis l'été 2009, avaient décidé d'arrêter provisoirement leur mouvement suite à l'initiative du gouverneur de Khouribga qui a (enfin) accepté de s'asseoir avec le bureau syndical (non reconnu auparavant) des prolétaires.

Le "dialogue" avec le représentant de l'Etat n'a rien apporté de positif. Il s'agissait en réalité d'une tentative de diversion.

Face à l'entêtement de la direction de l'OCP et aux tergiversations de l'administration, les victimes de l'arbitraire ont décidé de reprendre le flambeau du combat.

Programme de lutte pour les 15 jours à venir:

- le jeudi 25 mars et vendredi 26 mars 2010: sit in devant les locaux administratifs de l'OCP à Khouribga de 10h du matin de jeudi à 20h du soir du vendredi

.

- Le mardi 30 mars 2010: sit in devant le siège de l'OCP à Casablanca, de 10h à 16h

- jeudi 1er avril et vendredi 2 avril 2010: sit in à Khouribga devant les locaux administratifs de l'OCP de 10h du matin de jeudi à 20h du vendredi.

Le CSOS tient à:

- Réaffirmer sa solidarité avec les 850 prolétaires licenciés abusivement par l'OCP

- Condamner l'attitude illégale de l'OCP

- Dénoncer les tregervisations des représentants de l'Etat

LA SOLIDARITÉ NOUS INTERPELLE

Ali Fkir, coordinateur du CSOS



rd 12">

لجنة التضامن مع عمال سميسي

المغرب

سبق للثماني مائة وخمسون (850) عاملا من عمال شركة سميسي ،المطرودون تعسفيا من طرف المكتب الشريف للفوسفاط والمناضلون ضد قرار طردهم منذ صيف السنة الماضية 2009 ،أن قرروا التوقيف المؤقت لحركتهم على إثر مبادرة عامل إقليم خريبكة، الذي قبل (أخيرا) الجلوس مع المكتب النقابي للعمال ( الذي لم يكن معترفا به في السابق) .

غير أن "الحوار" مع ممثل الدولة لم يأت بأي شيء إيجابي، حيث تبين أن الأمر ليس إلا محاولة للإلهاء وربح الوقت.

أمام تعنت مسؤولي المكتب الشريف للفوسفاط ومناورات الإدارة، قرر العمال ضحايا الظلم والإستبداد، إعادة رفع مشعل النضال ، عبر تسطير برنامج نضالي للأسبوعين القادمين على الشكل التالي:

ـ الخميس 25 مارس والجمعة 26 مارس 2010 :تنظيم إعتصام أمام إدارة المكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة من العاشرة صباحا من يوم الخميس إلى الثامنة مساء من يوم الجمعة

.

ـ الثلاثاء 30 مارس 2010: اعتصام أمام مقر المكتب الشريف للفوسفاط بالبيضاء من العاشرة صباحا إلى الرابعة بعد الزوال.

ـ الخميس فاتح أبريل والجمعة 2 أبريل 2010: اعتصام أمام المقر الإداري للمكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة من العاشرة صباحا من يوم الخميس إلى الثامنة مساء من يوم الجمعة.

وعلى إثره فإن لجنة دعم عمال شركة سميسي تؤكد:

ـ إدانتها واستنكارها للتصرفات الــلا قانونية للمكتب الشريف للفوسفاط ولمناورات ممثلي الدولة

لنجسد جميعا تضامننا مع ضحايا الاستغلال

،علي فقير منسق لجنة التضامن