أقدمت مساء الثلاثاء 11 يوليوز 2009 مجموعة المكتب الشريف للفسفاط   على توقيف 850 عامل    من عمال مناجم الفسفاط بالمغرب  ــ  سميسي ريجي ــ  خريبكة ... داست حقوقهم الاقتصادية  و الاجتماعية بشكل همجي ... طردتهم  ومنعتهم من ولوج أوراشها  رغم أنهم قضوا في الإنتاج والمعالجة معها   أكثر من ثمان سنوات ... ساهموا بشكل كبير في  الرفع من الإنتاجية والتنافسية التي بدأت تتميز بها هذه المجموعة  ....وكان الجزاء هو الطرد  والتسريح بالجملة ...عائلات شردت بكاملها وتركت لمصيرها عرضة للضياع ... وأخرى أصبحت من دون مورد للرزق ... وأخيرة في العراء  وأطفالها  من دون حليب.....إنهم يواجهون وضعا صعبا يقتضي من كل الضمائر الحية بالداخل والخارج الالتفات إليها.. ... فلنطالب جميعا بل نناضل إلى جانب هؤلاء العمال وعائلاتهم من أجـــــل عودتهم إلى  مناصبهم من دون قيد أو شرط ... من أجـــــل احترام الحقوق النقابية داخل الشركة الشريفة للفسفاط  وكل فروعها .... من أجـــــل الإفراج عن المعتقلين وإلغاء محاكماتهم ..

dimanche 28 février 2010

C'est scandaleux!

Carnage

Des ouvriers tombés par terre suite à la répression physique dont ils furent victimes le jeudi 25 Février 2010 vers 12h30.

Rappelons que 28 blessés sont toujours à l'hôpital et que l'administration de l'hôpital refuse (sur instruction de qui???!!!) de délivrer aux victimes des certificats médicaux et des attestations de l'hospitalisation.

C'est scandaleux!

Ali Fkir coordinateur du CSOS

A propos du carnage du jeudi 25 février

Ces photos ne sont pas prises en Irak, ni en Palestine, ni à Haïti. L'Etat avait signé avec le Front Polisario sahraoui, un cessez-le-feu provisoire.

Alors de quoi s'agit-il ?

Il s'agit simplement de mineurs qui ont bossé pendant des années pour renflouer la caisse de l'Etat et les comptes bancaires des sans-scrupule. Aujourd'hui, depuis l'été 2009, ils se sont retrouvé sur le carreau.

Pourquoi?

Par ce que l'OCP, groupe étatique (1er groupe économique national, qui détient les 2/3 des réserves mondiales en phosphate, qui ne connaît ni difficulté de financement, ni d'extraction, ni de distribution.

Le groupe veut simplement passer au stade de la surexploitation de la force de travail. Les prolétaires ont "appelés" à travailler dans le cadre du CDD (de durée de 3 mois renouvelable) , sans protection sociale, sans titularisation. ..c'est à dire sans droit aucun. C'est le summum de la précarité de travail option stratégique du capitalisme d'aujourd'hui.

A qui profite le crime?

- D'abord à l'OCP qui va réduire les coûts sociaux

- Aux anciens dirigeants de l'OCP qui ont crée en véritables requin des société d'intérim pour mieux suce le sang des ouvriers.

Quelle fut la réaction des mineurs?

Les victimes de l'arnaque ont adhéré en masse à l'UMT et ont constitué leur bureau syndical

Ils ont été licencié pour cela. Le code de travail marocain considère ce type de licenciement abusif, et prévoit clairement les sanctions à prendre contre l'employeur.

Pourquoi?

Pour défendre leurs légitimes droits et faire face à l'arbitraire

Que fait l'Etat marocain?

L'Etat est en connivence avec son rejeton. Les services concerné refusent de faire appliquer la loi, car dans ce cas précis elle en faveur des ouvriers.

L'Etat marocain est avant tout un appareil forgé au cours de l'Histoire pour défendre les intérêts des puissants, des classes sociales qui imposent aux travailleurs la loi de la jungle, la loi du plus fort.

L'Etat marocain n'a d'autres légitimité en dehors de la mosquée et de la baïonnette.

L'Etat marocain est complice du patronat dans les conflit sociaux.

Le jeudi 25 février 2010, les forces de répression ont chargé une marche pacifique. Résultat de cette lâche agression, des dizaines de blessés, arrestation de 6 ouvriers relâchés juste après.

LA SOLIDARITE AVEC LES VICTIMES DE L'ARBITRAIRE NOUS INTERPELLE.

Ali Fkir coordinateur du CSOS (2 mars 2010)
























solidarité avec les ouvriers de SMESI : ET CONTRE LA répression



إ م ش : مجزرة رهيبة في حق عمال سميس ريجي 25 فبراير 2010

النهج الديمقراطي بخريبكة : يدين عاليا المجزرة الرهيبة التي اقترفتها السلطات بخريبكة

Para RyN ULTIMAS NOTICIAS SOBRE LA REPRESIÓN DE LOS TRABAJADORES DE KHOURIBGA

*******

الاتحاد المغربي للشغل

الاتحاد المحلي لنقابات

خريبكة

الاتحاد المغربي للشغل بخريبكة يدين بشدة القمع الوحشي المسلط على نقابة سميسي ـ ريجي،

داعيا القوى الحية إلى فضحه، ومطالبا الجهات المسؤولة بتلبية المطالب البسيطة للعمال.

منذ أواسط شتنبر 2009 عرت السلطات المحلية والإقليمية على وجهها البشع المنحاز كليا لإدارة الفوسفاط بمنعها وقمعها لكل التحركات النضالية لعمال نقابة سميسي ـ ريجي، وقد دشنتها بالقمع والاعتقالات التي طالت أزيد من 40 عاملا يوم 15 شتنبر 2009 ومتابعة 4 منهم برأتهم المحكمة الابتدائية بعد ذلك، واستمر المنع والقمع دون توقف... إلا أن يوم الخميس 25 فبراير 2010، عرف تصعيدا غير مسبوق، إذ بمجرد توجه العمال صوب إدارة الفوسفاط بخريبكة لتنفيذ وقفة احتجاجية سلمية، حاصرتهم جحافل من قوات التدخل السريع للقوات المساعدة والبوليس المدججين بكل وسائل القمع، ودون أدنى إنذار أو احترام للقانون بدأت الهراوات والعصي واللكمات والسباب تنهمر على أجساد العمال العزل، مخلفة إغماءات وكسور وجروح وكدمات وخدوش لم ينج منها أي أحد منهم، ووصلت الحالات الحرجة إلى 28 منها كسر في الأرجل وفي الأضلع وكسرين في الأيدي، وزاد الطين بلة تطويق المستشفى بمختلف أنواع قوات القمع لحجب الجريمة، ومنع الأسر ومناضلي الاتحاد المغربي للشغل من زيارتهم، ومنع حتى تزويدهم بالتغذية، كما تم تطويق مقر الاتحاد المغربي للشغل الذي منذ انطلاق نضالات العمال وهو معرض للمراقبة اللصيقة لأجهزة الاستخبارات.

إن ما يتعرض له العمال وأسرهم من توقيف عن العمل وتجويع وقمع منذ ما يزيد عن 7 أشهر، جاء نتيجة تأسيسهم لمكتب نقابي تابع للاتحاد المربي للشغل ومطالبتهم بالإدماج والترسيم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط بعد سنوات طويلة من العمل المسترسل ودون حقوق في شركة سميسي التابعة للمجمع، والسلطة بدل سهرها على تطبيق القانون كمهمة موكولة إليها اختارت الانحياز التام إلى إدارة الفوسفاط مخيرة العمال بين القمع أوالالتحاق بشركات وهمية للوساطة، وهو ما رفضوه متشبثين بحقوقهم المشروعة كاملة.

إننا في الاتحاد المحلي لنقابات خريبكة:

1 ـ ندين وبشدة المسلسل القمعي الذي تنهجه السلطات بخريبكة وأساسا المجزرة البشعة التي اقترفتها أجهزة القمع اليوم في حق عمال نقابة سميسي ـ ريجي، مطالبين بمساءلة ومتابعة المسؤولين عنها والمنفذين لها.

2 ـ نحيي عاليا صمود العمال وعائلاتهم، معبرين لهم عن أحاسيسنا العميقة بما عانوه ويعانونه.

3 ـ نطالب الجهات المسؤولة، وخاصة الوزارة الأولى ووزارة الطاقة والمعادن والإدارة العامة للفوسفاط بالاستجابة العاجلة لمطالب العمال ووضع حد لمعاناتهم ومشاكلهم.

4 ـ ندعو كل القوى السياسية والجمعوية والمدنية والفعاليات المناضلة والمنابر الإعلامية إلى التنديد وفضح الجرائم التي ترتكب في حق العمال وأسرهم، وكذا مساندتهم في نضالاتهم حتى تحقيق مطالبهم البسيطة والعادلة.

عاشت كفاحات العمال

عاش الاتحاد المغربي للشغل

المكتب المحلي

خريبڭة، في: 25 فبراير 2010

******

Communiqué d'ANNAHJ ADDIMOCRATI (la VOIE DÉMOCRATIQUE) section d Khouribga, relatif à la répression sauvage du jeudi 25 février. Rappelons que 28 ouvriers blessés sont toujours à l'hôpital de Khouribga (11h30 du vendredi 26/02/2010).

Dans son communiqué (en arabe) ANNAHJ ADDIMOCRATI (la Voie Démocratique) :

- condamne la répression dont furent victimes des centaines de prolétaires.

- Exprime la solidarité d'ANNAHJ ADDIMOCRATI avec les victimes et leurs familles

- Ré-exprime sa solidarité avec les 850 ouvriers de SMESI licenciés abusivement par l'OCP (avec la complicité de l'Etat marocain).

- Exige la satisfaction des revendications des ouvriers....

Ali Fkir membre du comité national d'ANNAHJAddimocrati

النهج الديمقراطي

فرع خريبكة

النهج الديمقراطي بخريبكة يدين عاليا المجزرة الرهيبة التي اقترفتها السلطات بخريبكة

في حق عمال سميسي ـ ريجي، ويطالب بمحاكمة المسؤولين عنها وبإنصاف العمال

يوم الخميس 25 فبراير كان يوما أسود بمدينة خريبكة زالت فيه كل المساحيق التي تعمل الدولة المخزنية على إخفاء وجهها البشع خلفها، فـ «دولة الحق والقانون»المتغنى بها رسميا تحولت إلى دولة القمع الهمجي و الدوس على أبسط الحقوق، و «الانتقال الديمقراطي»تحول إلى انتكاسة صادمة أرجعت عقارب الساعة إلى أحلك أيام سنوات الرصاص التي للأسف ما زالت مستمرة، و «طي صفحة الماضي» انكشف زيفها حيث الهمجية في أبشع صورها، طالت عمالا عزلا عانوا هم وأسرهم من القمع والتجويع لمدة تزيد عن 7 أشهر بسبب توقيفهم عن العمل لمجرد تأسيسهم مكتبا نقابيا تابعا للاتحاد المغربي للشغل للمطالبة بإدماجهم وترسيمهم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط بعد أن اشتغلوا لمدة تصل حتى 9 سنوات دون أبسط الحقوق.

فالعمال الذين كانوا على موعد مع وقفة احتجاجية سلمية يوم 25 فبراير 2010 أمام إدارة الفوسفاط بخريبكة، فوجئوا بجيش جرار من قوات التدخل السريع للقوات المساعدة ومن البوليس بمختلف أنواعه المدجج بالعصي والهراوات وكل أدوات القمع يطوقهم من كل الجهات، وقد بدأ بالتنكيل بالعمال دون أدنى شفقة حتى قبل وصولهم للمعتصم، مما خلف جروحا وإصابات متفاوتة في صفوف أغلب العمال، حالة28 منهم حرجة وضمنها 4 حالات كسر ما بين الأيدي والأرجل والأضلع، وهم ما زالوا طريحي الفراش بالمستشفى الإقليمي بخريبكة، الذي ظل مطوقا حتى وقت متأخر من هذا المساء من طرف قوات القمع التي منعت إخوانهم العمال وعائلاتهم من زيارتهم.

إننا في الفرع المحلي للنهج الديمقراطي، وانطلاقا من مواقفنا المبدئية الداعمة بشكل مطلق لحقوق العمال و كفاحاتهم، نعبر عما يلي:

1ـ إدانتنا الصارخة للقمع الهمجي الذي طال عمال نقابة سميسي ـ ريجي لمجرد عزمهم تنفيذ وقفة احتجاجية سلمية أمام إدارة الفوسفاط.

2ـ مطالبتنا بمحاكمة المسؤولين السلطويين بخريبكة وغيرها الذين أعطوا الأوامر باقتراف تلك الجرائم البشعة في حق العمال وكذلك الأمر بالنسبة للمنفذين.

3ـ دعمنا ومساندتنا للعمال وأسرهم، ومواساتنا للمصابين والجرحى.

4ـ مطالبتنا الوزير الأول ووزيرة الطاقة والمعادن والمدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط بالتدخل العاجل من أجل إنصاف العمال بإرجاعهم الفوري إلى عملهم وإدماجهم وترسيمهم في إطار المجمع المذكور، بدل سياسة صم الآذان والتنكر للوعود واللجوء إلى الإدعاءات الكاذبة.

الخزي والعار للقمع الهمجي

المجد والخلود لكفاحات العمال

النهج الديمقراطي بخريبكة

خريبكة في: 25 فبراير 2010

******

ULTIMAS NOTICIAS SOBRE LA REPRESIÓN DE LOS TRABAJADORES DE KHOURIBGA


Comunicado

Dos de los obreros heridos han sido dados de alta mientras 28 permanecen hospitalizados. Los tres heridos que se encontraban en estado crítico han merjorado y se encuentran fuera de peligro grave.

Seguimos condenando con energía la salvaje represión de la que han sido víctimas centenares de trabajadores que no hacen más que reclamar sus derechos.

Denunciamos la complicidad del estado marroquí con la empresa, con la OCP

Expresamos nuestra solidaridad con las víctimas y sus familias

Comité de solidaridad con los obreros de Smesi (CSOS)


Traducción: CGT- ANDALUCÍA